Atwasat

تسلسل زمني.. تفاصيل إصابة 8 ليبيين بفيروس كورونا وحالة أخرى في مصر

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 29 مارس 2020, 08:28 مساء
WTV_Frequency

بعد أن ظلت ليبيا خالية من إصابات بفيروس كورونا منذ اندلاع جائحة «كورونا»، جاء الإعلان عن رصد السلطات الصحية خمسة حالات إصابة الأحد، ليرفع عدد المصابين إلى ثمانية، يأتي ذلك وسط إجراءات احترازية اتخذتها كل من حكومتي الوفاق  و«الموقتة» لمنع حدوث إصابات بالبلاد.، ليصبح التشديد على الإجراءات المعلنة أمرا ملحا، يستوجب اتخاذ المزيد منها، مع تزايد الحالات عالميا وفي الدول المجاورة.

في السطور التالية نرصد تسلسلا زمنيا للإعلان عن إصابة الحالات الثمانية، فضلا عن حالة أخرى لمواطن ليبي أعلنت السلطات المصرية إصابته بالمرض على أراضيها

الحالة الأولى
الثلاثاء الماضي وقبل منتصف الليل، أعلن وزير الصحة بحكومة الوفاق الوطني، أحميد محمد بن عمر، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس «كورونا» المستجد في ليبيا.

«صحة الوفاق» تعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس «كورونا» في ليبيا

وقال الوزير، في بيان مسجل نشر على صفحة الوزارة على «فيسبوك»، إن تسجيل الحالة جاء بعد «فحصها مختبريا من قبل المختبر المرجعي لصحة المجتمع التابع للمركز الوطني لمكافحة الأمراض».

وأشار إلى أن الوزارة «ستقوم باتخاذ كل الإجراءات المتعلقة بالمصاب الأول وتقديم الرعاية الصحية الأولية له».

حالتان جديدتان
بعد نحو أربعة أيام، وفي مساء أمس السبت، أكد المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض إصابة حالتين جديدتين بفيروس «كورونا المستجد».

«مكافحة الأمراض» يعلن تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس «كورونا»

ولفت المركز في بيان، إلى أن الحالة الأولى تعود لامرأة من مدينة مصراتة تم أخذ العينة منها بمنزلها عقب فحصها سريريًّا داخل مستشفى الحكمة بمصراتة.

وأضاف أن الحالة الثانية تعود إلى شاب، أتى إلى المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز، حيث أخذت عينة منه والتأكد من مطابقة مواصفات حالة الاشتباه عليه.

خمس إصابات صادمة
وعصر اليوم الأحد، أعلن المركز من جديد، اكتشاف خمس إصابات جديدة بفيروس «كورونا» المستجد، لترتفع حالات الإصابة المعلنة في البلاد إلى ثماني إصابات مؤكدة.

مركز مكافحة الأمراض يعلن 5 إصابات جديدة بـ«كورونا»

وأوضح المركز، في بيان، أن المختبر الرجعي للمركز استلم 12 عينة تخص الأشخاص المخالطين لحالة إصابة جرى اكتشافها أمس السبت لامرأة بمدينة مصراتة.  وأشار إلى أن نتائج التحليل توصلت إلى أن «5 عينات موجبة بالفيروس، مقابل 7 حالات سلبية ثبت خلوها من الوباء».

حالة في مصر
وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالة لمواطن ليبي مصاب بفيروس كورونا، ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا، ولم تفصح الوزارة عن أي تفاصيل بخصوص هذه الحالة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم