Atwasat

الوزراء الأفارقة يعربون عن قلقهم إزاء الوضع الأمني في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 19 أبريل 2018, 09:03 مساء
WTV_Frequency

أعرب الوزراء الأفارقة باللجنة رفيعة المستوى بشأن ليبيا، عن إدانتهم ل«لتدفق الإضافي للأسلحة إلى ليبيا»، مشيرين إلى أن البلاد فيها «أكثر من 20 مليون قطعة من الأسلحة».

وترأس الاجتماع وزير الشؤون الخارجية في جمهورية الكونغو جان كلود جاكوسو، بصفته ممثلاً لرئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، دينيس ساسو نغيسو، بحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة وزير الخارجية الليبي المفوض محمد سيالة ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، ومفوض الاتحاد الأفريقي للسلام والأمن السفير سمائل شرغوي، ومبعوث الاتحاد الأفريقي إلى ليبيا وحيد عياري، وممثلون عن الجزائر وتشاد وجمهورية الكونغو ومصر وإثيوبيا  وموريتانيا والنيجر وجنوب أفريقيا والسودان وتونس.

واستعرض المشاركون تطور الوضع في ليبيا منذ الاجتماع الرابع للجنة العليا للاتحاد الإفريقي حول ليبيا ، الذي عقد في برازافيل في 9 سبتمبر 2017 وفي سياق قرار الدورة العادية رقم 30 في اجتماع الاتحاد الأفريقي المنعقد بأديس أبابا في يناير 2018. كما استعرضوا الجهود المبذولة على المستويات الإقليمية والقارية والدولية لإنهاء العنف المستمر في ليبيا ، فضلاً عن تسهيل إجراء حوار سياسي شامل بين أصحاب المصلحة الليبيين، يهدف لتعزيز المصالحة الوطنية واستكمال الانتقال المستمر بنجاح. وناقش المشاركون كذلك أفضل السبل والوسائل لتعزيز التنسيق والتفاعل الإقليمي والدولي بشأن ليبيا.

وأعلن الوزراء الأفارقة باللجنة رفيعة المستوى بشأن ليبيا عن نتائج مباحثاتهم التي أجروها بأثيوبيا في 17 أبريل من خلال 12 نقطة على النحو التالي:  

1- يرحب المشاركون بالتطورات الإيجابية الأخيرة في البلاد ، وأشاروا إلى التخفيض الكبير للعنف طوال الربع الأول من عام 2018. ويشيدون بالدور الذي تلعبه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في هذا الصدد ويثنون على عودتها إلى طرابلس. كما يشجعون المنظمات الأخرى والبلدان على أن تحذو حذوها.

2 - يشيد المشاركون بالتقدم المحرز في تسجيل الناخبين ويرحبون بالمشاركة الحماسية في جميع أنحاء ليبيا على وجه التحديد من قبل الشباب والنساء. ويدعو المشاركون جميع أصحاب المصلحة إلى الالتزام بالالتزام بالعملية الانتخابية.

3- يؤكد المشاركون مجددا على ضرورة أن تحافظ أفريقيا على وحدتها وتضامنها القاري، وكذلك على الوئام الإقليمي في البحث عن حل دائم للحالة في ليبيا. وفي هذا السياق ، يعرب المشاركون عن قلقهم العميق إزاء الجمود السياسي في البلد ؛ الوضع الأمني غير المستقر، وأعمال العنف المتفرقة والأنشطة الإرهابية وتدهور الحالة الإنسانية، لا سيما أنها تتعلق بحالة المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في ليبيا، في وقت تبذل فيه الجهود الدولية لمحاولة التوصل إلى تسوية سياسية على أساس من الاتفاق السياسي الليبي «LPA» من أجل وضع حد لهذه الأزمة.

4 - يعرب المشاركون عن قلقهم العميق إزاء الوضع الأمني في ليبيا ويدينون التدفق الإضافي للأسلحة إلى البلد، مشيرين إلى أن البلد لديه أكثر من 20 مليون قطعة من الأسلحة ولا يحتاج إليها بعد الآن. ويحثون جميع الأطراف الفاعلة الإقليمية والدولية على وقف إمدادات الأسلحة بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. ويدعون أيضاً أصحاب المصلحة الدوليين إلى إشراك جميع المعنيين بشكل إيجابي من أجل دعم القرار السياسي في البلد. كما يؤكد المشاركون على ضرورة بقاء أصول ليبيا مجمدة بإدارة مهنية من أجل منع انخفاض قيمتها وفقدانها في نهاية المطاف وضمان حق دولة ليبيا في هذا الشأن.

5 - يعبر المشاركون كذلك عن قلقهم إزاء تدهور الحالة في سبها بجنوب ليبيا. وأعادوا التأكيد على الدعم الكامل لوحدة ليبيا ويدينون أي عمل يمكن أن يؤدي إلى انقسامات على أساس العرق أو الانتماءات القبلية.

6 - لاحظ المشاركون بقلق عميق انتشار الجماعات المسلحة والأنشطة الإجرامية في جنوب ليبيا. ويعربون عن الحاجة إلى  استراتيجية مشاركة مخصصة، بما في ذلك من خلال عقد اجتماع مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في تلك المنطقة.

7- يؤكد المشاركون من جديد رفضهم التام للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره ، ويدينون بشدة الجماعات الإرهابية في ليبيا وأنشطتهم الإجرامية.

8- يؤكد المشاركون على قناعتهم بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للنزاع في ليبيا ، ومرة أخرى ، يؤكدون  لأصحاب الشأن الليبيين على ضرورة المشاركة في مؤتمر مصالحة وطني مشترك بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بحيث يكون الليبيون هم أصحاب العملية السياسية الخاصة والمصير.

9- يعرب المشاركون عن دعمهم للحوار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة ، مؤكدين على الحاجة إلى تهيئة ظروف سياسية وأمنية مواتية لإجراء الانتخابات المرتقبة في ليبيا، بما في ذلك تعزيز المصالحة الوطنية والحوار. في هذا الصدد، ويدعون إلى عقد مؤتمر للمصالحة الوطنية، تحت رعاية الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

10- يؤكد المشاركون مجددا أهمية تعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بهدف التوصل إلى توافق آراء واسع بشأن الإجراءات التي يتعين اتخاذها.

11- شدد المشاركون على أهمية دور البلدان المجاورة لليبيا في البحث عن حل دائم ، مشيرين إلى التأثير الإقليمي للأزمة، لا سيما فيما يتعلق بالأمن وتدفق الأسلحة والمهاجرين. ورحب المشاركون بالجهود المبذولة لبناء جيش وطني موحد لليبيا ولمواجهة الوضع الأمني في جنوب البلاد. وأشاروا ، على وجه الخصوص ، إلى الاجتماعين اللذين عقدا في القاهرة ونيامي على التوالي. كما رحبوا بمشاركة الاتحاد الأفريقي في فرقة العمل الثلاثية المكونة من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لتسهيل إعادة المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل إلى ليبيا. ودعوا إلى بذل جهود متواصلة لضمان التنسيق الفعال بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ، في إطار الشراكة بين المنظمتين في مجال السلام والأمن.

12- أعرب المشاركون عن تقديرهم لسعادة. دنيس ساسو نغيسو ، رئيس جمهورية الكونغو ورئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا ؛ إلى أعضاء اللجنة والممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي ، سعادة السيد جاكايا كيكويتي ، على جهودهم لاستعادة السلام الدائم في ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفد مصري يعاين فرص إجراء جراحات القلب المفتوح في بنغازي
وفد مصري يعاين فرص إجراء جراحات القلب المفتوح في بنغازي
عودة العمل في حقل ببئر الحمادة بعد توقف 9 أعوام
عودة العمل في حقل ببئر الحمادة بعد توقف 9 أعوام
بالصور: «دعم المديريات» تعلن تسلم مهمة تأمين الجميل
بالصور: «دعم المديريات» تعلن تسلم مهمة تأمين الجميل
خلال لقائه مدير «إيسيسكو».. المنفي يطلق مبادرة لإنشاء مركز ترجمة معاني القرآن الكريم في ليبيا
خلال لقائه مدير «إيسيسكو».. المنفي يطلق مبادرة لإنشاء مركز ترجمة ...
خطة من حكومة حماد لتوعية الطلاب بأخطار الأفكار الهدامة
خطة من حكومة حماد لتوعية الطلاب بأخطار الأفكار الهدامة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم