«صحة الوفاق»: أكثر من 4000 مريض بالفشل الكلوي في ليبيا

أعلن المفوض بوزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني، عمر الطاهر بشير، تسجيل أكثر من 4000 مريض بالفشل الكلوي في مختلف أنحاء ليبيا، وفق ما نشرته إدارة الإعلام والتواصل برئاسة مجلس الوزراء عبر صفحتها على موقع «فيسبوك».

وجاء إعلان بشير عن حصيلة المرضى المصابين بالفشل الكلوي في ليبيا، خلال كلمته أثناء حضوره الاحتفالية التي أُقيمت في العاصمة طرابلس، صباح اليوم الخميس، لمناسبة اليوم العالمي للكلى بمبادرة من اللجنة العليا للكلى وتخللها عدد من المحاضرات التوعوية حول المرض ومخاطره.

وأشاد بشير في كلمته بالجهود المبذولة من قبل العناصر الطبية والطبية المساعدة لتقديم أفضل الخدمات للمرضى، مؤكدًا أن «الفئتين المريضة والمعالجة تستحقان وسام الصبر في تعاملهما مع هذا المرض الذي يصاحب المصاب به طوال حياته».

وأكد بشير دعم وزارة الصحة وجهاز الإمداد لمراكز غسل وعلاج الكلى بتوفير كل احتياجاتها ووضعها من ضمن أولويات القطاع باعتبار أي تقصير وإهمال يمكن أن يعود على صحة المريض بالسلب، بحسب إدارة الإعلام والتواصل.

وأشار بشير إلى الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل استئناف العمل بالمركز الوطني لزراعة الكلى، الذي قال إنه «سجل نشاطًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية في زراعة الكلى ومساهمته في تخفيف مصاريف الزراعة عن المواطنين بالخارج».

وطالب بشير المركز الوطني لمكافحة الأمراض وإدارة التوعية والتثقيف الصحي، بالتركيز على برامج التوعية لمعرفة عوامل الإصابة بهذا المرض والوقاية منه لتقليل الإصابة به. كما طالب المراكز البحثية بوضع مرض الفشل الكلوي ضمن اهتماماتها لمعرفة الأسباب التي تؤدي للإصابة به من أجل أخذ الاحتياطات اللازمة لطرق الوقاية.

حضر الاحتفالية المفوض بوزارة الصحة في حكومة الوفاق ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، الدكتور بدر الدين النجار، ورئيس وأعضاء اللجنة العليا ومديرو مراكز غسل الكلى والعاملون بها بمختلف المناطق وعدد من المرضى.

كلمات مفتاحية