إغاثة 6 آلاف مهاجر في المتوسط منذ الخميس والبحرية الإيطالية تواصل الانقاذ

أعلنت البحرية الإيطالية اليوم الأحد إنها انتشلت جثتي مهاجرين في عمليات جديدة أدت إلى إغاثة أكثر من ستة الآف مهاجر منذ الخميس قبالة سواحل ليبيا، فيما ذكرت صحف سردينيا أنه منذ بعد ظهر السبت وصل 40 مهاجرا جزائريا في ثلاثة زوارق إلى سواحل الجزيرة، حسبما نقلت «فرانس برس».

وذكرت «فرانس برس» أن سفينة «فيغا» التابعة للبحرية الإيطالية، أغاثت مهاجرين في زورق مطاطي كان يواجه صعوبات قبالة سواحل ليبيا، وقالت البحرية على حسابها عبر «تويتر»: «تمت إغاثة خمسة مهاجرين في البحر. نجحنا في إسعاف ثلاثة في حين كان اثنان توفيا».

ولم يتسن الحصول على إيضاحات إضافية على الفور حول العملية الجارية، وفق «فرانس برس».

وأوضح خفر السواحل الإيطاليون أن زوارق الإغاثة كانت تسير دوريات قبالة سواحل ليبيا وتدخلت صباح اليوم الأحد لانقاذ مهاجرين كانوا في أربعة زوارق مطاطية وزورق صيد، مشيرة إلى أن عمليات أخرى كانت لا تزال جارية ظهرا اليوم.

ولم يقدم المصدر حصيلة لعدد الأشخاص الذين تمت إغاثتهم لكن منظمة مالطية انسانية أعلنت أن زورقها «ريسبوندر» انقذ أكثر من 700 شخص ما يرفع عدد المهاجرين الذين تمت إغاثتهم منذ الخميس إلى أكثر من ستة الاف، مع الحصيلة التي نشرها خفر السواحل في الأيام الاخيرة.

وينطلق المهاجرون من ليبيا على دفعات بالالاف وفقا للأحوال الجوية.

وبحسب آخر حصيلة للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة قبل عمليات الإغاثة هذه، وصل أكثر من 89 ألف مهاجر معظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء إلى السواحل الإيطالية منذ مطلع العام وهو رقم مماثل لعدد المهاجرين بين يناير ويوليو 2015 المقدر بـ93 ألفا.

ولقي أكثر من ثلاثة الاف مهاجر مصرعهم معظمهم في القطاع الأوسط للبحر المتوسط، أي أكثر بـ50% من العام الماضي خلال الفترة نفسها وفقا لمنظمة الهجرة الدولية.

المزيد من بوابة الوسط