طريقة عمل كبسة اللحم الجملي

تعرفي معنا على طريقة عمل كبسة اللحم الجملي، أو ما يطلق عليها باللهجة السعودية كبسة لحم الحاشي، وهي طريقة تشابه طهي كبسة لحم العجل أو لحم الضأن، مع فارق أن لحم الجمل يحتاج لوقت أطول على النار.

ولتحضير هذا الطبق السعودي الشهير على مائدة الغداء أو موائد العزائم والولائم، إليك بهذه الوصفة الأساسية لتحضير كبسة لحم الجمل وفق موقع «هي».

المقادير:
2 كيلو غرام لحم جمل مقطع مع العظم
2 حبة بصل مقطعة شرائح
3 فصوص ثوم مهروس
1 ملعقة كبيرة معجون طماطم
1 حبة كبيرة طماطم مفرومة
1 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
1 ملعقة صغيرة هيل مطحون
1 ملعقة كبيرة بهارات كبسة
1 رشة ملح
1 رشة فلفل أسود
2 كوب أرز بسمتي
3 كوب ماء مغلي
2 ملعقة كبيرة زيت
1 حبة لومي (ليمون مجفف)

طريقة التحضير:
- يقلى البصل بالزيت حتى يطرى، ثم يضاف الثوم المهروس وبهارات الكبسة والقرفة واللومي إلى القدر وتقلب المكونات حتى تظهر رائحة البهارات.

- تضاف قطع لحم الجمل إلى القدر وتقلى لمدة 5 دقائق مع البهارات والبصل ويتغير لونها إلى البني، من بعدها تضاف الطماطم المفرومة ومعجون الطماطم وتقلب المكونات لتختلط جميعًا.

- يضاف الماء إلى اللحم ويترك على النار لمدة ساعة على الأقل، ويفضل استخدام قدر الضغط لضمان استواء لحم الجمل جيدًا بوقت أقصر، حيث يحتاج لحم الجمل وقتًا طويلاً بالطهي مقارنة باللحوم الحمراء الأخرى.

- في هذه الأثناء ينقع الأرز البسمتي بالماء لمدة نصف ساعة على الأقل، ويغسل ويصفى من ماء النقع.

- يتم التأكد من استواء لحم الجمل بواسطة غرز شوكة فيه، وإن لم يستوي بعد يترك لمدة ربع أو نصف ساعة أخرى على النار مع إضافة الماء، ثم يضاف الأرز إلى مرقة لحم الجمل، وتقلب المكونات جميعًا ويغطى القدر ويترك على نار هادئة لمدة 30 دقيقة حتى يستوي الأرز.

- يقدم كبسة لحم الجمل أو كبسة لحم الحاشي في صينية التقديم، ويزين بأوراق الكزبرة أو المكسرات المحمصة أو شرائح الليمون، ويؤكل مع الصلصة الحمراء أو اللبن الزبادي.

المزيد من بوابة الوسط