الطبق الليبي «كسكسي بالبصلة» يتألق في العاصمة المصرية

استضافت الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية الإعلامية الليبية فاطمة غندور، في مبادرة «صنعة إيديا» بمهرجان الأكلات التقليدية، الذي نظمته السبت الماضي بالعاصمة المصرية (القاهرة).

وقالت الإعلامية فاطمة غندور لـ«بوابة الوسط»، الاثنين: «المشارَكة بالطبخ في المهرجان جاءت صدفة، حيث اعتذرت السيدة الليبية التي كان مقررًا أن تشارك فجأة، لكن من حيث المبدأ كان علينا المشاركة في المهرجان حيث هي أول مشاركة ليبية. الجمعية أعضاؤها مؤسسون وأساتذة وباحثون ودارسون للفلكلور الشعبي بمختلف فروعه»، مشيرة إلى أن مشاركتها كانت بطبق الـ«كسكسي بالبصلة».

وقالت نائبة رئيس الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، الدكتورة نهلة إمام، عن الوجبة الليبية «الكسكسي نور الشاشات وكان مصدر إقبال من كل الحاضرين. يا رب ليبيا تستقر ونعمل حفلتين، واحدة في الجمعية، وواحدة في المركز الليبي الجميل».

وتطرقت نائبة رئيس الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية للحديث عن مبادرة «صنعة إيديا»، التي تهدف لنشر فكرة أن الطعام ثقافة يجب الحفاظ عليها ومعاملته كشكل من أشكال التراث.

وأضافت الدكتورة نهلة إمام أن المبادرة كان الهدف منها عرض أنواع الطعام التي تشتهر بها محافظات مصر من وجه بحري وقبلي والمدن الساحلية، إلا أن المبادرة لاقت رواجًا إقليميًّا لنتفاجأ برغبة العديد من الدول العربية في المشاركة معنا، مشيرة إلى أن المشارَكات كانت من سورية والعراق ودول شمال أفريقيا مثل ليبيا وتونس والمغرب والجزائر، ولكن غابت دول الخليج عن المشاركة، لذلك نتمنى أن نراهم في العام المقبل.