مبعوث صيني يزور الهند لحل نزاع حدودي

يجري المبعوث الصيني الخاص، يانغ جي تشي، محادثات في الهند، اليوم الأحد، بهدف تسوية نزاع حدودي في منطقة جبال الهيمالايا التي تفصل بين أكبر دولتين في آسيا.

وذكرت وكالة «رويترز» أن تلك الزيارة تأتي في إطار مساعٍ لإحراز تقدم في النزاع بين البلدين، قبل زيارة رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، المرتقبة الصين.

وذكرت وزارة الخارجية الهندية في بيان أن الزيارة تستمر من الأحد للثلاثاء، بدعوة من مستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن القومي، أجيت دوفال، وتأتي في إطار الجولة الثامنة عشرة من المحادثات الحدودية والأولى منذ تسلم مودي منصبه.

ويحرص رئيس الوزراء الهندي على تسوية هذا النزاع لضمان عدم تأثيره على العلاقات التجارية المتزايدة بين البلدين، فأي تقدم سيؤثر إيجابيًا على الزيارة المتوقعة لمودي إلى بكين في مايو المقبل.

ويعود هذا الخلاف الحدودي إلى عهد الاحتلال البريطاني وقراراته بشأن تقسيم التبت، وأدى إلى اندلاع حرب قصيرة العام 1962، وتزعم الصين سيادتها على أكثر من 90 ألف كيلومتر مربع تسيطر عليها نيودلهي شرق جبال الهيمالايا، في حين تقول الهند إن الصين تحتل 38 ألف كيلومتر مربع من أراضيها في سهل أكساي تشين في الغرب.

المزيد من بوابة الوسط