Atwasat

واشنطن تطلب تفسيرا بعد تهديد إردوغان بإغلاق قاعدتين أميركيتين

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 17 ديسمبر 2019, 11:53 صباحا
WTV_Frequency

طالب وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، أنقرة بتقديم تفسير بشأن تهديدات بإغلاق قاعدتين عسكريتين استراتيجيتين تستخدمهما الولايات المتحدة في تركيا.

وهدد الرئيس التركي رجب إردوغان، الأحد، بإغلاق قاعدتي «إنجرليك» و«كوريجيك»، خلال مقابلة مع قناة تلفزيونية موالية للحكومة، وتقع القاعدتان على الساحل الجنوبي الغربي لتركيا، قرب الحدود مع سورية.

اقرأ أيضا إردوغان يتهم أميركا بـ«سرقة» تركيا

وقال إسبر للصحفيين خلال عودته من بلجيكا، حيث حضر مراسم الذكرى الـ75 لمعركة الأردين، إنه سيكون بحاجة للتحدث إلى نظيره التركي، خلوصي أكار، «لفهم ما يعنوه حقًّا ومدى جديتهم». وأضاف: «إذا كان الأتراك جادين بهذا الخصوص، أعني، أولاً هم دولة ذات سيادة، لديهم الحق الطبيعي في استقبال أو عدم استقبال قواعد لحلف شمال الأطلسي أو لقوات أجنبية»، حسب ما نشرت وكالة «فرانس برس»، اليوم الثلاثاء.

وتابع: «أعتقد أنها تصبح مسألة متعلقة بالحلف، التزامهم بالحلف، إذا كانوا حقًّا جادين في ما يقولونه»، وعبر عن خيبة أمله إزاء الاتجاه الذي تسلكه أنقرة على ما يبدو، في ابتعادها عن حلف شمال الأطلسي وتقربها من روسيا.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا لشرائها صواريخ روسية من نوع «S-400»، على الرغم من تحذيرات واشنطن من العواقب. وفي الأشهر الأخيرة تدهورت العلاقات بين الدولتين المنضويتين في حلف شمال الأطلسي على خلفية شن أنقرة هجومًا على وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سورية.

والأربعاء الماضي تبنت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي اقتراح قانون يدعمه الحزبان الجمهوري والديمقراطي، يفرض عقوبات قاسية على تركيا ومسؤوليها على خلفية صفقة شراء الصواريخ الروسية، والهجوم على شمال سورية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الجيش الصيني يصدر «تحذيرا» لسفينة عسكرية أميركية في بحر الصين الجنوبي
الجيش الصيني يصدر «تحذيرا» لسفينة عسكرية أميركية في بحر الصين ...
أوكرانيا: روسيا بدأت هجوماً برياً في منطقة خاركيف
أوكرانيا: روسيا بدأت هجوماً برياً في منطقة خاركيف
أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في منطقة خاركيف
أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في منطقة خاركيف
غوتيريس يحذر: هجوم بري إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية هائلة
غوتيريس يحذر: هجوم بري إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية ...
البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار
البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم