Atwasat

استطلاع: المحافظون يتقدمون بغالبية مريحة قبل الانتخابات في بريطانيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 نوفمبر 2019, 12:00 مساء
WTV_Frequency

كشفت نتائج استطلاع للرأي نشره معهد «يوغوف» مساء الأربعاء، أن الحزب المحافظ بقيادة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يتقدم بغالبية مريحة تبلغ 68 مقعدا في البرلمان قبيل الانتخابات التشريعية التي ستجرى في 12 ديسمبر، بفضل اختراق كبير حققه في معاقل المعارضة العمالية.

وحال توجه الناخبون الخميس، إلى مراكز التصويت لحصل المحافظون على 359 مقعدا، بزيادة 42 مقعدا على الاقتراع السابق الذي جرى في 2017، بينما سيواجه العماليون في أكبر حزب معارض ضربة بتراجع عدد مقاعدهم إلى 211 (أقل بـ51 مقعدا عن الانتخابات السابقة). 

وهذا الاستطلاع الذي كان منتظرا هو الأول في الحملة الانتخابية الذي يتضمن تقديرات للنتائج حسب عدد المقاعد. وقال مدير الأبحاث السياسية في معهد «يوغوف» كريس كورتيس، إن مكاسب المحافظين تأتي خصوصا على حساب حزب العمال في شمال البلاد ووسطها.

اقرأ أيضا: زعيم «العمال» البريطاني يرفض الاعتذار إلى اليهود  

وتبدو هذه الظاهرة واضحة خصوصا في دوائر العماليين التي صوتت بأغلبيتها مع الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016، مما أدى إلى تصدعات في صفوفهم، حسبما أفاد في بيان. وبين الأحزاب الممثلة في مجلس العموم، القوميون في الحزب الوطني الأسكتلندي الذين سيحصلون على ثمانية مقاعد إضافية في مجلس العموم. وسيكون التقدم أكثر تواضعا لليبراليين الديمقراطيين (زيادة مقعد واحد وسيشغلون 13 مقعدا) بينما سيبقى لدى القوميين في ويلز أربعة مقاعد ودعاة حماية البيئة (الخضر) مقعدا واحدا.

وشمل الاستطلاع نحو مئة ألف شخص وجرى خلال الأيام السبعة الأخيرة، حسب «يوغوف». وكانت الطريقة التي اتبعها المعهد أثبتت صحتها في 2017 لأنها سمحت بالتكهن ببرلمان بلا غالبية، خلافا لاستطلاعات الرأي التي توقعت فوز المحافظين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الجيش الصيني يصدر «تحذيرا» لسفينة عسكرية أميركية في بحر الصين الجنوبي
الجيش الصيني يصدر «تحذيرا» لسفينة عسكرية أميركية في بحر الصين ...
أوكرانيا: روسيا بدأت هجوماً برياً في منطقة خاركيف
أوكرانيا: روسيا بدأت هجوماً برياً في منطقة خاركيف
أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في منطقة خاركيف
أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في منطقة خاركيف
غوتيريس يحذر: هجوم بري إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية هائلة
غوتيريس يحذر: هجوم بري إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية ...
البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار
البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم