Atwasat

تعقد الأزمة بين تركيا وهولندا.. لاهاي تطرد وزيرة وإردوغان: «تصرفات نازية»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 12 مارس 2017, 09:58 صباحا
WTV_Frequency

تفاقمت الأزمة الدبلوماسية بين تركيا وهولندا خلال الساعات الأخيرة، إذ طردت السلطات الهولندية وزيرة الأسرة التركية بعد ساعات من منعها زيارة لوزير الخارجية التركي، كان يفترض أن يحضر خلالها تجمعًا مؤيدًا للرئيس رجب طيب إردوغان.

وردًا على إعلان هولندا صباح السبت منع هبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو على أراضيها، أغلقت أنقرة الطرق المؤدية إلى السفارة والقنصلية الهولنديتين، ووصفت قرار لاهاي بأنه «من بقايا النازية».

التجمع الذي كان مفترضًا أن يحضره وزير الخارجية التركي يخص الجالية التركية في روتردام، ويأتي في إطار الحملة الترويجية للاستفتاء المقرر إجراؤه في تركيا في 16 أبريل المقبل حول تعزيز الصلاحيات الرئاسية.

وهبط الوزير التركي في ميتز بشرق فرنسا، حيث يفترض أن يشارك اليوم الأحد في تجمع بدعوة من فرع اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين في منطقة اللورين، الذي ينظم تجمعات انتخابية لحزب إردوغان حزب العدالة والتنمية.

وفي روتردام، رحَّلت السلطات وزيرة الأسرة التركية، فاطمة بتول سايان كايا، التي وصلت برًا من مدينة دوسلدورف الألمانية مساء السبت. ووصفت الحكومة الهولندية قدوم وزيرة الأسرة بأنه «عمل غير مسؤول». وأوضحت في بيان: «قلنا وكررنا أن السيدة كايا ليست موضع ترحيب في هولندا (...) لكنها قررت مع ذلك السفر».

وقال رئيس بلدية روتردام، أحمد أبو طالب، للصحفيين إن الوزيرة التركية «طردت إلى البلد الذي أتت منه». وكانت الوزيرة التركية متمسكة بلقاء الأتراك في هولندا، وقالت: «لن أرحل ما لم يسمح لي بلقاء مواطنينا ولو لخمس دقائق».

وتجمع نحو ألف متظاهر وهم يرفعون الإعلام التركية مساء السبت أمام قنصلية تركيا في روتردام قبل أن تفرقهم الشرطة مستخدمة خراطيم المياه.

ورد إردوغان بعد ظهر السبت على الموقف الهولندي، قائلاً: «هذه التصرفات من بقايا النازية»؛ فيما وصف رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي هذه التصريحات بـ«الجنونية وغير اللائقة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الجيش الصيني يصدر «تحذيرا» لسفينة عسكرية أميركية في بحر الصين الجنوبي
الجيش الصيني يصدر «تحذيرا» لسفينة عسكرية أميركية في بحر الصين ...
أوكرانيا: روسيا بدأت هجوماً برياً في منطقة خاركيف
أوكرانيا: روسيا بدأت هجوماً برياً في منطقة خاركيف
أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في منطقة خاركيف
أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في منطقة خاركيف
غوتيريس يحذر: هجوم بري إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية هائلة
غوتيريس يحذر: هجوم بري إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية ...
البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار
البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم