مؤتمر الشباب بمصر.. مشاريع بمليارات الدولارات والافتتاح بعد عام

30 يونيو 2018.. موعدًا أطلقه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال كلمته بمؤتمر الشباب الذي يعقد بمحافظة الإسماعيلية، للانتهاء من مشاريع تقدر الاستثمارات فيها بمليارات الدولارات.

ففي كلمته بالمؤتمر، طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير الإسكان مصطفى مدبولي، بسرعة الانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء مدينة جديدة داخل الإسكندرية، المقرر إقامته على مساحة 50 مليون متر حول مطار الإسكندرية.

وقال السيسي خلال مشاركته في جلسة «آفاق التنمية المستدامة في قطاعي النقل والإسكان، وآفاق التنمية بمحور قناة السويس»، بالمؤتمر الوطني الدوري الثالث للشباب، بمحافظة الإسماعيلية، الأربعاء: «أحدثكم بكل صراحة لن نستطيع استخدام مطار الإسكندرية لعدة أسباب، أعفوني من ذكرها»، متابعًا: «من فضلكم اتخذوا القرار للأراضي التي سيتم تخصيصها بدلًا عن أن تصبح عشوائيات أو مخالفات في البناء، يجب أن نعمل تخطيطًا جيدًا نطرحه على الناس».

السيسي يطالب بالانتهاء من مشروع الـ180 ألف وحدة سكنية لأهالي المناطق العشوائية في 30 يونيو 2018

وجدد مطالبته لوزير الإسكان بضرورة الانتهاء من مشروع الـ180 ألف وحدة سكنية لأهالي المناطق العشوائية غير الآمنة في 30 يونيو 2018.

وأضاف السيسي أن الشركات المصرية تقوم بتنفيذ مشروع الأنفاق أسفل قناة السويس، مؤكدًا «احنا نقدر كتير قوى وعلى نهاية 30-6 المقبل يتم الانتهاء من الأربعة أنفاق ونكون بنتحرك داخلهم (..) هذا الأمر تحدٍ يخوضه المصريون».

أنفاق قناة السويس
وبدأ العمل في أنفاق الإسماعيلية، في 5 يونيو 2016، بطول 5820 مترًا، بعمق 45 مترًا أسفل قناة السويس، وتنقسم إلى نفقين جنوبي وشمالي، وتمر أسفل قناة السويس، وتربط سيناء بجميع أرجاء مصر، ومن المقرر أن تسمح بمرور 50 ألف سيارة يوميًا.

كما أعلن الرئيس المصري عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة «تويتر»، الانتهاء من 180 ألف وحدة سكنية في المناطق الخطرة في 30 يونيو 2018.

وأكد الرئيس، في تغريدة أخرى، أن الهدف من إقامة المشاريع الحالية، إلى جانب النواحي التنموية، هو توفير فرص عمل للشباب، لافتًا إلى أن محافظة الإسكندرية ستشهد الفترة المقبلة مجموعة كبيرة من المشاريع.

إسماعيل: من المقدر أن تصل الاستثمارات الأجنبية خلال العام الجاري لـ9.4 مليار دولار

من جانبه، قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إنه من المقدر أن تصل الاستثمارات الأجنبية خلال العام الجاري لـ9.4 مليار دولار، موضحًا أن النصف الأول من العام أغلق على 4.2 مليار، بزيادة 38% عن العام السابق.

وقال وزير الإسكان المصري، مصطفى مدبولي، إن الوزارة لا تغفل عن مشاريع التنمية المتكاملة لإقليم سيناء.

إنشاء 24 تجمعًا بدويًا في شمال وجنوب سيناء
وأوضح وزير الإسكان، خلال كلمته بجلسة «آفاق التنمية المستدامة بقطاعي النقل والإسكان، وآفاق التنمية بمحور قناة السويس»، بالمؤتمر الوطني الدوري الثالث للشباب، الأربعاء، أنه تم إنشاء 24 تجمعًا بدويًا في شمال وجنوب سيناء، تضم مشاريع خدمية منها صوب زراعية وبيوت بدوية ودار مناسبات وخدمات وملاعب رياضية، وتقع هذه التجمعات بجوار القرى البدوية المتواجدة.

وأضاف أن الهدف من هذه التجمعات هو خلق تنمية متكاملة لإقليم سيناء، ويتم إدارة هذه المشاريع من خلال مجلس مشترك بين الدولة وأهالي المنطقة، مشيرًا إلى بيع منتجات ومحاصيل هذه المشاريع بمقابل مادي بسيط لأهالي المنطقة، ويتم استغلال الأرباح الباقية في تطوير المشاريع.

ولفت إلى أن مشروع تطوير قرية الأمل، بواقع إنشاء 530 وحدة إسكان، مزودة بكل الخدمات ووسائل الترفيه، بخلاف المدن الجديدة التي يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.