Atwasat

رئيس جيبوتي: ندعم حكومة الوفاق وندعو للحل السياسي في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 مارس 2017, 02:40 مساء
WTV_Frequency

أكد رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلي دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني، مضيفًا في كلمته أمام القمة العربية بالأردن اليوم الأربعاء: «ندعو إلى الوصول إلى حل سياسي في ليبيا يحقق تطلعات وآمال الشعب الليبي».

وخلال كلماتهم في القمة، عبر عدد من زعماء العالم العربي عن ضرورة التوصل إلى حل للأزمة الليبية. وقال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إن بلاده ترحب باستضافة الليبيين من أجل التوصل إلى حل للأزمة الليبية، مشددًا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي شامل.

وأضاف السبسي: «أبوابنا مفتوحة أمام الليبيين، وقد عملنا على إعادة الأمن والاستقرار وتمكين الشعب الليبي من التفرغ لإعادة بناء بلاده، وتقدمنا بمبادرة بالتنسيق مع مصر والجزائر لجمع جميع الأطراف الليبية حول طاولة حوار بما يضمن وحدة ليبيا وسيادتها».

 أبوالغيط: نسعى لحل الأزمة الليبية وإيجاد حلول للانقسام الذي تعيشه البلاد

من جانبه، طالب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتشجيع الليبيين على إيجاد آلية لتنفيذ اتفاق الصخيرات والتوافق على أرضية مشتركة تجمع كل الليبيين. وطالب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الليبيين بالعمل على حفظ واستقرار الدولة الليبية، مؤكدًا أهمية نبذ العنف، والسعي نحو الحل السلمي.

فيما أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير دعم المجلس الرئاسي بشكل غير محدود، للتوصل إلى ما فيه سلام واستقرار ليبيا، عبر تسوية سياسية شاملة لا تستثني أحدًا بعيدًا عن التدخلات العسكرية والتدخلات الأجنبية.

بدوره، دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد إلى تضافر الجهود العربية والإقليمية والدولية من أجل «الحفاظ على ليبيا الموحدة على أساس قرارات الشرعية الدولية بما يمكن حكومة الوفاق الوطني من تحقيق أهدافها».

وكان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، قال إنه سعى لوضع الجامعة في الأزمة الليبية لإيجاد حلول للانقسام الذي تعيشه البلاد.

ويمثل ليبيا في القمة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، الذي وصل عمَّان الثلاثاء، واستقبله العاهل الأردني عبدالله الثاني، إلى جانب استقباله قادة الدول العربية وعددًا من رؤساء الوفود المشاركة في أعمال القمة العربية في دورتها العادية الثامنة والعشرين، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مشاورات واشنطن.. تنطلق بين «المركزي» الليبي و«النقد الدولي»
مشاورات واشنطن.. تنطلق بين «المركزي» الليبي و«النقد الدولي»
بتوجيهات من حفتر.. حكومة حماد توافق على صرف 100 مليون دينار لتغطية رواتب الشركات المتعثرة
بتوجيهات من حفتر.. حكومة حماد توافق على صرف 100 مليون دينار ...
مساعدات غير غذائية لدعم النازحين السودانيين في الكفرة
مساعدات غير غذائية لدعم النازحين السودانيين في الكفرة
«اقتصاد بلس» يشارك يومهم العالمي.. عمال الشركات المتعثرة يطالبون برواتبهم
«اقتصاد بلس» يشارك يومهم العالمي.. عمال الشركات المتعثرة يطالبون ...
«وسط الخبر» يناقش: الحج على حساب الدولة.. بين الشرعية الدينية والشفافية المالية؟
«وسط الخبر» يناقش: الحج على حساب الدولة.. بين الشرعية الدينية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم