بيت بلا كراكيب في خطوات بسيطة

القاهرة - بوابة الوسط |
الكراكيب في المنزل تؤرق معظم السيدات (الإنترنت) (photo: )
الكراكيب في المنزل تؤرق معظم السيدات (الإنترنت)

معظم منازلنا تضج بالكثير من الأشياء التي لا نحتاجها أو تلك التي تصنع الفوضى في المكان، وهو ما نطلق عليه لفظ «كراكيب».

ربما أنت كذلك تعانين هذا الأمر، لكن لا داعي للقلق، فإليك مجموعة من النصائح ستخلصك حتما من مشكلة الكراكيب، فتعرفي عليها معنا، وفق «سوبر ماما».

ألعاب أطفالك الصغيرة
يمكنك جمع الألعاب الصغيرة مثل السيارات والدمى وغيرها وضعيها في صناديق شفافة بحيث يسهل على أطفالك تمييز ما داخل الصناديق واختيار اللعب التي يلعبون بها، واطلبي منهم إعادتها إلى مكانها بعد انتهاء اللعب، يساعد ذلك على التخلص من تواجد الألعاب في كل مكان وتثرك بها في انحاء المنزل كما إنها وسيلة لتدريب أطفالك على النظام.

أماكن للألعاب غير المستخدمة
اجمعي الألعاب التي لا يستخدمها الأطفال بشكل يومي في صناديق بلاستيكية واحتفظي بها في رف عال أو تحت الأريكة، بحيث لا تبعديها كثيرًا عن متناولهم وفي ذات الوقت لا تتركي خذه الألعاب منتشرة في كل مكان.

الكراكيب في المنزل تؤرق معظم السيدات (الإنترنت)

الكراكيب في المنزل تؤرق معظم السيدات (الإنترنت)

مساحة للاطفال في المطبخ
الأطفال عادة بينهم وبين أدوات الطهي عشق خاص، يرغبون في اللعب بها وإخراجها من أماكنها، خصصي بعض أدوات الطهي الآمنة في جزء من المطبخ بحيث تسمحي لأطفال باستخدامها بصورة لا تضرهم وفي ذات الوقت لا تسبب لكِ الفوضى في المطبخ.

ركن للقراءة
تمامًا مثل ركن الألعاب يمكنك تجهيز ركن صغير لمجلات أطفالك والقصص المصورة والكتب التي يفضلونها بحيث تجميعنها في مكان واحد وتبقي المنزل مرتبًا.

خلع الأحذية عند الباب
جهزي مكان لوضع الأحذية بجوار باب المنزل (حافظة أحذية) واطلبي من الأطفال عدم الدخول إلى المنزل باحذبتهم وخلعها ووضعها في الحافظة، خصصي رف أو اثنين لكل طفل حتى يسهل عليه إيجاد حذائه عند الخروج وللأطفال الأصغر سنًا حتى يسهل عليكِ إيجاد احذيتهم عند الخروج.

أغراض الأطفال المتشابهة
حاولي قدر الإمكان توفير أرفف وأماكن لوضع أغراض اطفالك وتنظيمها داخل المنزل بشكل عام وداخل غرفهم بشكل خاص، اجمعي الأشياء المتشابهة ورتبيها مثل ملابس البيت أو أشرطة شعر أو قبعات طفلتك أو الملابس الرياضية لطفلك في مكان واحد حتى لا تُصبح الغرفة في فوضى. يمكن أن يستخدم أطفالك هذه الأرفف لاحتفاظ ببعض ألعابهم أو اشيائهم المفضلة دون بعثرتها في انحاء الغرفة.

ركن للعب والهوايات
يساعد تخصيص مكان للعب الأطفال وممارسة هوايتهم في الحد من الكراكيب والقضاء عليها، ضعي في هذا الركن طاولة وبعض الكراسي أو اشتري سجادة (الحصيرة) البلاستيكية الصغيرة المخصصة للعب الأطفال، وضعي عليها بعض الوسادات التي تسمح بالجلوس عليها لتهيئي المكان لجلوس أطفالك به واللعب وممارسة هوايتهم، حسب «سوبر ماما».

تعليق الملابس في الغرف
يمنع هذا من انتشار فوضى الملابس في الغرف، فحتى وإن تكاسلت أنتِ أو أفراد المنزل عن ترتيب الملابس داخل دولاب الملابس فسيكون أمامك خيار أكثر سهولة وهو تعليقها في هذه أجزاء مركبة بشكل خاص لهذا الأمر في أكثر من مكان بالغرف.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات