Atwasat

الاتحادات والأندية الليبية في مرحلة «الركود الإجباري»

طرابلس - بوابة الوسط - الصديق قواس الجمعة 05 سبتمبر 2014, 10:25 مساء
WTV_Frequency

تعيش الاندية الليبية حاليا فترة ركود اجبارية بعد الاعلان عن تاجيل الدوري الليبي إلى الخامس عشر من شهر يناير العام القادم خلافا للدوريات العالمية والعربية والافريقية التي بدات منذ مدة وفقا لمواعيد وجداول معروفة ومحدده تحدد مواعيد الانطلاق و الاختتام ومحددة اللوائح والمسابقات والاستحقاقات الدولية لهذه الدوريات ومعرفة فرقها المشاركة في المسابقات التي تنظمها الاتحادت القارية .

ليبيا تعيش وقتا استثنائيا بكل معاني الكلمة وكل شيئ فيها اصبح ارتجاليا رغم المحاولات المحدودة لانعاش الرياضة من قبل الجهات المختصة من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية واتحاد الكرة واتحادت عامة .

ويمرالنشاط الرياضي حاليا بانتكاسه نتيجة الوضع الذي تعيشه البلاد جل الاندية والاتحادات الرياضية مقفلة إلى اجل غير مسمى رغم ان هناك استحقاقات دولية لهذه الاتحادات وكذلك الاندية التي لها استحقاقات ومشاركات دولية .

وستؤثر هذه الانتكاسه على مشاركة الاتحادات والاندية الليبية في الاستحقاقات الخارجية من ناحية الاستعدادت والمعسكرات المحلية والخارجية نتيجة لعدم وجود الدعم المادي والميزانيات المخصصة لهذه الاتحادت والتي يجعلها عاجزة على الايفاء بالالتزامات مهما كانت.

الاتحادات العامة منذ انتهاء الموسم الرياضي 2013 -2014 لم تجتمع ولم تضع خارطة او برامج للموسم الرياضي الجديد ، كل مقاراتها ومكاتبها مقفلة ونحن حاليا مع بداية موسم جديد والاسباب معروفة منها الوضع الحالي للبلاد وعدم وجود ميزانيات لهذه الاتحادات رغم مرور تسعة اشهر من سنة 2014 لم يتم صرف اي مبالغ للاتحادات الرياضية من خزينة الدولة الليبية الا قليلا للاتحادات التي لها مشاركات دولية حيث تم الغاء العديد من المعسكرات الخارجية والغاءالمشاركات الدولية بالاعتذار عن المشاركة ، وفي هذا الوضع تم سحب تنظيم البطولات في ليبيا ومن بينها بطولة الكرة الطائرة الافريقية التي كانت ستقام في ليبيا وبطولة افريقيا لكرة التنس الاراضي، واخيرا تم سحب نهائيات امم افريقيا ليبيا 2017.

هذه العوامل مجتمعة ستؤتر على الرياضة في ليبيا في ظل هذه الوضعية والتي نأمل ان تجد حلولا سريعة وعاجلة من اجل ان تنعم الرياضة في ليبيا بالانتعاش من جديد وعودة النشاط الرياضي للشباب الليبي الذي يعشق الرياضة والذي يعيش حاليا واقعا مريرا مررة الوضع التي تعيشه ليبيا حاليا .

اللجنة الاولمبية الليبية هي الاخرى جمدت نشاطها ولم نسمع اي نشاط لها منذ اعادة تشكيلها ولم نسمع باي برنامج اعدته لعودة الروح للرياضة في ليبيا نتيجة لغياب عوامل النشاط الرياضي العام في ليبيا .

وزارة الشباب والرياضة مقفله امام اي نشاط منذ اكثر من ثلاثة اشهر والامور العاجلة تسيير من خارج مكاتب الوزارة ، وهذه الوضعية اسهمت في تراكم المراسلات وتصعيب الامور امام الاتحادات والاندية التي لها استحقاقات دولية والتي كان اخراها منتخب الشباب في آخر اللحظات تم ارسال استحقاقات المشاركة، وهناك اخبار لا اعلم ان كانت صحيحة او مغلوطة ان ادارة نادي الاهلي طرابلس هي التي تكفلت بهذا المنتخب الشاب .

وزير الشباب والرياضة المكلف استقال والوزارة حاليا بدون وزير وهذه الامور يجب التغلب عليها العودة الرياضة في ليبيا في اقرب وقت ممكن.
الاندية منذ الاعلان عن تاجيل موعد بدء الدوري هي الاخرى جمدت نشاطها وقفلت ابوابها امام الجماهير الرياضية طوال هذه الفترة ولايوجد بها اي نشاط رياضي وتغص في سبات عميق وهنا اخص بالذكر اندية الدرجة الأولى اندية الشرق كلها مغلقة ولا تمارس اي نشاط بسبب الاوضاع الامنية هناك واندية الغرب هي ايضا قفلت ابوابها بسبب قربها من مواقع الاشتبكات اما اندية الجنوب والوسط بعضها مقفل والاخرى تمارس نشاطها بصورة محتشمه .

هناك بعض فرق الدرجة الأولى شرعت في عودة النشاط الرياضي ومن بينها اندية اهلي طرابلس والاتحاد والاخضر والسويحلي وخليج سرت واهلي بنغازي الذي اختتم مشاركته الافريقية في الترتيب الرابع في مجموعته والظروف الصعبة التي عاشها هذا الفريق من تغير المدرب إلى التنقل من مكان إلى مكان والمعسكرات المطوالة والتي اتثرت سلبا عليه، هذه الفرق تسعي لعودة نشاطها من خلال استجلاب والتعاقد مع لاعبيين اجانب ومحليين ومدربيين وباقي فرق الدرجة الأولى لم نسمع على اي استعداد او نشاط لها .

فريق اهلي طرابلس يتعاقد مع عدد من اللاعبيين الاجانب ولم يتعاقد حتى الان مع اي مدرب واخبار النادي تقول انه يجري مفاوضات مع فوزي البنزرتي ومدرب الرجاء البيضاوي السابق " محمد فاخر " ولكن إلى حد الان لم يتم الاتفاق مع هذين المدربين لان فريق اهلي طرابلس بطل الدوري الليبي امامه مشاركه افريقيه قادمة ولابد له من اعادة الاستعداد لهذه المشاركة .

ولم يتم تحديد الفريق الثاني الذي سيشارك في منافسات كأس الاتحاد الافريقي حتى الان بعد الغاء دوري الكأس ، وهذا الموضوع يترتيب عليه ضرورة الفصل فيه من قبل الاتحاد الليبي لكرة القدم خلال الشهر القادم لان الاتحاد الافريقي سيطلب منه تحديد اسماء الفرق الليبية المشاركة في مسابقاته فريقان أو ثلاثة . فريق الاتحاد هو الاخر يسعي للتعاقد مع عددا من اللاعبيين الاجانب ومدرب جديد للفريق .

فريق اهلي بنغازي بعد اختتام مشاركته سيخلد للراحة لفترة ما نتيجة الظروف التي تعيشها مدينة بنغازي حاليا ، اما باقي الاندية الهلال والنصر والتحدي والنجمه لم تعلن عن عودة النشاط الرياضي بهذه الاندية ولم تعلن عن تعاقدات جديدة او عن اي استعدادات. المدينة والوحدة والترسانة والاولمبي لايوجد بها اي نشاط يذكر .

الاتحاد الليبي لكرة القدم يوجد حاليا في اجازة بتغيب اعضائه عن الحضور إلى مقر الاتحاد بطرابلس لعدةاسباب منها بحكم الظروف الحالية والاخرى انسحاب بعض الاعضاء نتيجة الاخفاقات الكثيرة التي صاحبة هذا الاتحاد وكذلك الاعلان عن تاجيل انعقاد الجمعية العمومية التي تطالب به اندية الدرجة الأولى والثانية والثالثة منذ مده إلى قرب بدء الدوري الليبي لكرة القدم .

ويجب قبل فوات الاوان ان يحدد هذا الاتحاد برنامجه العام امام اعضاء الجمعية العموميه في اجتماع عاجل وقريب لتوضيح الكيفيه التي سيكون عليها الدوري الليبي المتخلف عن الدوريات العالمية والطريقة التي سيختار بها فريق او فريقان في مسابقات الاتحاد الافريقي مع فريق اهلي طرابلس بطل الدوري الليبي وحسب ما يقرره الاتحاد الافريقي لكرة القدم في رسالته المنتظرة حول المشاركة الليبيه بفريقان او ثلاث.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات