Atwasat

«مايكروسوفت» تتلافى أخطاءها السابقة مع «ويندوز 10»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 يوليو 2015, 03:47 مساء
WTV_Frequency

تطلق مجموعة «مايكروسوفت» رسميًا، الأربعاء، في 190 بلدًا نظام التشغيل الجديد «ويندوز 10» الذي تأمل من خلاله في طي صفحة الأخطاء الموجودة في النسخة السابقة من هذا النظام، وتخطي الفشل في الانتقال إلى عالم الهواتف الذكية.

ووعدت «مايكروسوفت» بثورة في قطاع المحمول عند إطلاق نظام تشغيل «ويندوز 8» نهاية 2012، لكن ذلك لم يحصل، فقد قابل المستهلكون والشركات ومصممو التطبيقات المحمولة هذه البرمجية بفتور واضح، كما أن المجموعة الأميركية أعلنت مطلع الشهر الجاري الاستغناء عن 7800 وظيفة أكثريتها في القسم المخصص لهواتف «نوكيا» التي سبق أن تكبدت جزءا كبيرًا من الاقتطاعات التي طالت 18 ألف وظيفة العام الماضي في إطار خطة اجتماعية غير مسبوقة، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وإلى جانب الإعادة الرمزية لزر «الانطلاق» الذي أثارت إزالته من نظام تشغيل «ويندوز 8» انتقادات كثيرة من المستخدمين المعتادين منذ سنوات طويلة على برمجيات «ويندوز»، من شأن النسخة الجديدة من نظام التشغيل التابع لمجموعة «مايكروسوفت» تعويض جزء من خسائر الشركة وتجهيز مليار جهاز بحلول العام 2018، وحاليًا تعد «ويندوز» بكل أنظمتها مجتمعة 1.5 مليار مستخدم في العالم خصوصًا عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

وخلافًا لما هو الوضع مع النسخ السابقة التي كانت تتكيف بحسب نوع الأجهزة المستخدمة، تسعى «مايكروسوفت» لجعل استخدام نظام تشغيل «ويندوز 10» شاملاً، ويمكن الاستعانة به على أجهزة الكمبيوتر كما على الهواتف الذكية مرورًا بمنصات ألعاب الفيديو «اكس بوكس» أو نظارات الواقع الافتراضي.

وبسبب العرض المحدود من التطبيقات، لا يستحوذ نظام «ويندوز» سوى على نسبة ضئيلة من سوق الهواتف الذكية حاليًا ويواجه صعوبة في منافسة نظامي «اندرويد» من غوغل المتصدر السوق ووصيفه «آي أو إس» للأجهزة المصنعة من شركة «آبل».

ومن بين التعديلات الأخرى أيضًا: سيكون لنظام «ويندوز 10» تحديثات دائمة وتلقائية بعد تشغيله من دون انتظار صدور النسخة المقبلة، كما الحال مع النسخ الموجودة حاليًا.

وللتعجيل في رواجه، تعتزم «مايكروسوفت» للمرة الأولى تقديم نظام «ويندوز 10» كتحديث مجاني لمستخدمي النسختين السابقتين (ويندوز 7 و8)، وسيواصل مصنعو أجهزة الكمبيوتر من ناحيتهم الدفع لقاء التحميل المسبق للبرمجية على أجهزتهم نظرًا إلى أن الأموال المتأتية من تراخيص التشغيل تمثل الجزء الأكبر من إيرادات المجموعة الأميركية العملاقة، حسب الوكالة الفرنسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بشر العصر الحجري اعتمدوا تقنية إنهاك الطريدة حتى اصطياده
بشر العصر الحجري اعتمدوا تقنية إنهاك الطريدة حتى اصطياده
لعبة جديدة من سلسلة «أساسينز كريد» تصدر في 15 نوفمبر المقبل
لعبة جديدة من سلسلة «أساسينز كريد» تصدر في 15 نوفمبر المقبل
«غوغل» تعلن عن تقنية جديدة تعزز دورها كـ«وسيط» بين المستخدمين والمواقع
«غوغل» تعلن عن تقنية جديدة تعزز دورها كـ«وسيط» بين المستخدمين ...
المشارك في تأسيس «أوبن ايه آي» إيليا سوتسكيفر يعلن رحيله عن مجلس إدارة الشركة
المشارك في تأسيس «أوبن ايه آي» إيليا سوتسكيفر يعلن رحيله عن مجلس ...
ماسك يعلن الانتقال النهائي رسميا من «تويتر» إلى «إكس دوت كوم»
ماسك يعلن الانتقال النهائي رسميا من «تويتر» إلى «إكس دوت كوم»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم