Atwasat

«نحكمه ولا يحكمنا».. الأمم المتحدة تعتمد أول قرار للاستفادة من الذكاء الصناعي

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 22 مارس 2024, 08:15 مساء
WTV_Frequency

بمبادرة أميركية، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يتضمن الاستفادة من فرص الذكاء الصناعي الموثوقة لأغراض التنمية المستدامة، وهو القرار الأول من نوعه لتحقيق منافع وتجنب مخاطر هذه التقنية الجديدة.

وأكد القرار على ضرورة سد الفجوات في هذا المجال وغيرها من الفجوات الرقمية بين البلدان وداخلها، حسبما ذكر الموقع الرسمي للمنظمة الأممية أمس الخميس.

وقالت الجمعية العامة في قرارها إن تصميم نظم الذكاء الصناعي واستعمالها بطريقة غير سليمة أو خبيثة، موضحة: كأن يتم ذلك دون ضمانات كافية أو بطريقة لا تتفق مع القانون الدولي، أمر يطرح مخاطر يمكن أن تعيق تحقيق أهـداف التنمية المستدامة.

ودعمت العديد من الدول القرار، الذي علقت السفيرة الأميركية وعدد من السفراء من أوائل الداعمين له. وقالت الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إن جميع أعضاء الجمعية العامة الـ193 تحدثوا بصوت واحد وقرروا معا أن «نحكم الذكاء الصناعي بدلا من تركه ليحكمنا هو».

أول قرار من نوعه للاستفادة من الذكاء الصناعي.
وأضاف أن القرار وهو الأول من نوعه اعتمد بإجماع الدول الأعضاء «لأن منافع ومخاطر الذكاء الصناعي يمكن أن تؤثر على جميع البشر، لذا فإن التعامل مع هذا المجال يتطلب تعاون الجميع كما قالت».

وأضافت أن الذكاء الصناعي يساعد بالفعل في تشخيص الأمراض والتنبؤ بالكوارث الطبيعية ويساعد المزارعين على زراعة مزيد من الغذاء، والمعلمين على الوصول إلى مزيد من الطلاب، كما يساعد المجتمع المدني والناشطين في حماية الديمقراطيات. وأضافت أن قرار الجمعية العامة خطوة هائلة على مسار توسيع تلك المنافع وإتاحة مزيد منها.

قرار تاريخي
ووصف الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة السفير عمر هلال القرار بأنه تاريخي، مضيفا أن يوم صدوره يوم عظيم للأمم المتحدة.

وأضاف: «نؤمن بشدة بأن الذكاء الصناعي يوفر منافع محتملة هائلة للدول النامية وخاصة الأفريقية في مجالات مختلفة للتنمية المستدامة، لذا ضممنا الجهود مع الولايات المتحدة منذ اليوم الأول في هذه العملية المهمة بهدف تحسين الحوار البناء حول الذكاء الصناعي بين الدول الأعضاء، والمساعدة في ضمان أن هذه التكنولوجيا سريعة التطور تخدم الصالح العام للبشر».

على ماذا نص قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الصناعي؟
ونص القرار على: تشجيع نظم الذكاء الصناعي المأمونة والمؤمنة والموثوقة لتسريع وتيرة التقدم نحو التحقيق الكامل لخطة التنمية المستدامة.

ودعت الأمم المتحدة الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة إلى وضع ودعم نهج وأطر لتنظيم حوكمة نظم الذكاء الصناعي، مطالبة الجهات الأخرى اتخاذ إجراءات للتعاون من الدول النامية وتقديم المساعدة لها من أجل الانتفاع الشامل والمنصف بفوائد التحول الرقمي ونظم الذكاء الصناعي المأمونة.

اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة لإصدار قرار بشأن الذكاء الصناعي (موقع الأمم المتحدة)
اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة لإصدار قرار بشأن الذكاء الصناعي (موقع الأمم المتحدة)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا إلى فلوريدا
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم