Atwasat

نيزك سقط في الجزائر هو الأقدم من أصل بركاني

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 17 مارس 2021, 01:20 مساء
WTV_Frequency

توصل عدد من العلماء إلى أن نيزكًا سقط في جنوب الجزائر قبل نحو قرن هو الأقدم من أصل بركاني، إذ نشأ من كوكب أولي ظهر في السنوات المليون الأولى للنظام الشمسي للأرض.

وشرح عالم الكيمياء الجيولوجية من جامعة «بريست» جان أليكس بارا أن من المرجّح أن يكون النيزك سقط في الجنوب الجزائري «قبل مئة سنة على الأقل» بفعل «مصادفة المدارات»، بعد رحلة طويلة بدأت منذ تبلوره قبل نحو أربعة مليارات و565 مليون عام، وفق «فرانس برس».

وشارك بارا في دراسة نشرت أخيرًا في حوليات الأكاديمية الأميركية للعلوم عن الجسم الذي عثر عليه في مايو 2020 «صائدو نيازك» وقد أطلقت عليه تسمية «إرغ شيش 002» وهو اسم المنطقة التي عثر فيها عليه.

وقال بارا إن هناك رسميا 43 شظية من النيزك أكبرها «بحجم قبضة اليد».

ويشكّل هذا النيزك ذو السطح البنيّ اللون تقريبا، والأخضر من داخله عند قطعه، شاهدًا «مميزًا»، بأكثر من طريقة، على تكوين الكواكب الأولية، وهي بمثابة أجنة الكواكب، وسبقت ظهور الكواكب في نظامنا الشمسي.

لعبة بلياردو كونية
ويتميز «إرغ شيش 002» بأنه نادر في أكثر من جانب. فمن بين نحو نيزك مدرج، هو واحد من أربعة آلاف فحسب تتسم بـ«المادة المتمايزة»، وهي أكثر تفصيلا من تلك الموجودة في النيازك الأخرى لأنها تأتي من جرم سماوي كبير بما يكفي ليكون شهد نشاط تكتونيًا.

وفيما يعود مصدر 95 % من النيازك الأربعة آلاف إلى كويكبين فقط، يتأتى «إرغ شيش 002» من كويكب واحد هو مصدر الـ5 في المئة المتبقية.

أما فرادته الأخيرة، فتتمثل في تكوينه، إذ هو الوحيد بهذا التكوين من بين النيازك الـ65 ألفا، على ما لاحظ جان أليكس بارا. ومع ذلك فهو مقتنع بأن «صخورا كهذه كانت شائعة جدا في بداية تاريخ النظام الشمسي».

ويقدم بارا تفسيرين لندرة هذه النيازك، فالكواكب الأولية التي تحتوي عليها استخدمت «لنمو الكواكب الأرضية الأخرى»، مثل الأرض. وتفتت البعض الآخر في لعبة البلياردو الكونية التي نشأت، والتي كان سطح القمر المليء بالحفر، شاهدا متأخرا عليها.

أما الجسم الذي تأتي منها نيزك «إرغ شيش 002» فيُعتقد أن بحكم نحو مئة كيلومتر.

وقد تكوّن في السنوات المليون الأولى للنظام الشمسي، وفقا لحسابات المشاركين في الدراسة مارك شوسيدون، من معهد فيزياء الكرة الأرضية في باريس، والباحث في المركز الوطني للبحث العلمي في جامعة لورين يوهان فيلنوف.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ميكروسوفت ستنشئ بنية تحتية في تايلاند لتعزيز تطوير الذكاء الصناعي
ميكروسوفت ستنشئ بنية تحتية في تايلاند لتعزيز تطوير الذكاء الصناعي
الناطقة الرسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا.. ذكاء صناعي
الناطقة الرسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا.. ذكاء صناعي
فريق علمي بريطاني يعيد تكوين رأس امرأة من عصر البشر البدائيين
فريق علمي بريطاني يعيد تكوين رأس امرأة من عصر البشر البدائيين
الصين تطلق المسبار «تشانغي 6» في إطار برنامجها لاستكشاف القمر
الصين تطلق المسبار «تشانغي 6» في إطار برنامجها لاستكشاف القمر
«كشافة فزان» يتحصل على الترتيب الرابع في البطولة العربية الـ15 للروبوتات
«كشافة فزان» يتحصل على الترتيب الرابع في البطولة العربية الـ15 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم