Atwasat

ثغرة جديدة في «فيسبوك» طاولت 14 مليون مستخدم

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 يونيو 2018, 01:09 مساء
WTV_Frequency

كشفت «فيسبوك» عن ثغرة معلوماتية أتاحت لجميع مشتركي الشبكة الاطلاع على رسائل نشرها 14 مليون مستخدم على مدى أربعة أيام الشهر الماضي، في أحدث سقطات الشبكة الاجتماعية التي أثارت الجدل مرات عدة أخيرًا بشأن استعمال بيانات مستخدميها.

وقالت إيرين إيغان المكلفة بمسائل الخصوصية لدى «فيسبوك»، «رصدنا أخيرًا ثغرة معلوماتية تدفع تلقائيا إلى جعل رسائل بعض الأشخاص متاحة لعموم» مشتركي الشبكة، وفق «فرانس برس».

وحصل هذا الخطأ في وقت كانت تعمل المجموعة على طريقة جديدة لتشارك بعض العناصر في حسابات المستخدمين من بينها الصور.

وأثرت هذه الثغرة على الشبكة بين 18 و27 مايو، وتوصلت «فيسبوك» إلى تجميد هذه الثغرة المعلوماتية في 22 مايو لكن استغرق الأمر خمسة أيام إضافية لجعل كل الرسائل خاصة أي إتاحتها فقط للأصدقاء.

وأضافت إيغان «أردنا حل هذه المشكلة وبدأنا (الخميس) بتنبيه كل الأشخاص المعنيين والطلب إليهم التحقق من الرسائل التي نشروها خلال هذه الفترة».

وأوضحت أن «الثغرة المعلوماتية لم تؤثر على ما نشره الناس سابقا وكان في إمكانهم في كل الحالات اختيار الجمهور الذي يتوجهون إليه»، متقدمة بـ«اعتذار» المجموعة.

وفي العادة، تقترح الشبكة الاجتماعية على المستخدم الجمهور عينه «للعموم» أو «للأصدقاء» الذي اختاره لمنشوره السابق. غير أن هذه الثغرة حددت خيارًا تلقائيًّا لجمهور المنشورات يتيحها «للعموم» حتى لو كان المستخدم معتادًا على حصر منشوراته بدائرة أصدقائه عبر الشبكة.

وتأتي هذه المشكلة بعد سلسلة قضايا طاولت الشبكة الاجتماعية التي تضم 2,2 مليار مستخدم ناشط في العالم، على صلة بحماية البيانات الشخصية للمستخدمين.

وتواجه المجموعة خصوصا انتقادات منذ مارس لتسريبها بيانات عشرات ملايين المستخدمين من دون علمهم لشركة «كامبريدج أناليتيكا».

وتكرر السيناريو هذا الأسبوع أيضًا مع تأكيد «فيسبوك» أن مجموعة «هواوي» الصينية المصنعة للهواتف الذكية المصنفة على أنها قريبة من السلطات الصينية والمحظورة من الجهات المزودة للجيش الأميركي، كانت من بين شركات مصنعة سُمح لها باستخدام البيانات الشخصية لمستخدمي «فيسبوك».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا إلى فلوريدا
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم