Atwasat

تقرير يوصي ناسا بالتركيز على المريخ

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 05 يونيو 2014, 04:21 مساء
WTV_Frequency

أوصت مراجعة لبرنامج رحلات الفضاء المأهولة إنه يجب على الولايات المتحدة أن تتخلى عن "نهجها المرن" الخاص برحلات رواد الفضاء فيما وراء الكرة الأرضية، وأن تجعل المريخ هدفها النهائي وتفتح الباب للتعاون مع الصين وشركاء آخرين.

وأضاف التقرير الذي أعده المجلس الوطني للأبحاث بناء على طلب إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) بنهج ينطلق نحو المريخ لبناء المعرفة التكنولوجية من خلال سلسلة من المهام الأولية المحددة بوضوح.

وأشار التقرير الذي جاء في 286 صفحة إلى أن كل الخيارات تبدأ من محطة الفضاء الدولية وهي عبارة عن مجمع أبحاث بقيمة 100 مليار دولار على بعد 400 كيلومتر من الأرض.

ويشمل أحد المسارات خطة ناسا الحالية لالتقاط أحد الكويكبات آليًا وإعادة توجيهه إلى مدار مرتفع حول القمر وإرسال رواد فضاء لدراسته، ويقترح التقرير مواصلة إرسال رحلات إلى أقمار المريخ ثم إلى مدار المريخ، ثم إلى سطح الكوكب الأحمر في نهاية المطاف.

وقال جوناثان لونين الرئيس المشارك للجنة التي أعدت التقرير وهو من جامعة "كورنيل" للصحفيين خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: إن مسارين آخرين سيكونان أقل استعانة بالتكنولوجيا.

تنظيم رحلات للقمر والمريخ
وأوضح التقرير أنه يمكن لـ"ناسا" مواصلة برنامج محطة الفضاء الدولية الذي يكلف الولايات المتحدة حاليًّا نحو ثلاثة مليارات دولار سنويًا من خلال تنظيم رحلات إلى القمر وإقامة موقع على القمر ثم تنظيم رحلات إلى المريخ.

ويشمل المسار الأخير أكثر الرحلات في الطريق إلى المريخ لكنه يشكل أقل قدر من المخاطر التكنولوجية، وخلال هذا المسار يمكن توجيه رواد فضاء إلى مدار فيما وراء القمر ثم إلى كويكب في مداره الأصلي ثم إلى سطح القمر وبعدها إلى أقمار المريخ ثم إلى مدار المريخ ثم إلى المريخ في نهاية الأمر.

وذكرت "ناسا" في بيان "هناك توافق في الآراء على أن هدفنا يجب أن يكون توجيه رحلات مأهولة إلى المريخ، تكمل المسارات الموجودة في التقرير النهج الحالي لناسا".

وأكد التقرير بشكل خاص أن العلاقات الحالية للولايات المتحدة مع الصين وهي ليست عضوًا في الشراكة الخاصة بمحطة الفضاء التي تضم 15 دولة تحتاج إلى إعادة تقييم.

وأضاف "في ضوء التطور السريع في قدرات الصين في مجال الفضاء سيكون من مصلحة الولايات المتحدة إدراجها في الشراكة الدولية المستقبلية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا إلى فلوريدا
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم