Atwasat

الدباشي: «اتفاق الصخيرات» نهائي ومجلس الأمن سيعاقب من يعرقله

القاهرة - بوابة الوسط: جيهان الجازوي الأربعاء 15 يوليو 2015, 06:54 مساء
WTV_Frequency

قال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، اليوم الأربعاء، إن مجلس الأمن سوف يعاقب الأطراف التي تعرقل «اتفاق الصخيرات» في إشارة إلى «المؤتمر العام المنتهية ولايته».

وأكد الدباشي في تصريحات خاصة إلى «بوابة الوسط» أن وثيقة الاتفاق السياسي الأخيرة هي الأقرب إلى الاتفاق.

وأوضح أن التوقيع بالأحرف الأولى يستخدم في الأغلب لإنهاء النقاش فيما تم التوقيع عليه، وهو ما يعني أن المسودة الأخيرة للاتفاق السياسي نهائية، وأن النقاش سيكون فقط حول ملاحق الاتفاق.

وتابع قائلاً: ستكون العقوبات قاسية على الأفراد الذين يعرقلون تنفيذ الاتفاق ويجب النظر إلى اتفاق الصخيرات على أنه بداية الطريق إلى الحل.

ووصف مقترحات المؤتمر المنتهي ولايته حول عضوية مجلس الدولة بأنها «مضحكة بنظر المراقبين والسياسيين»، وأشار إلى أهمية التوازن في اختيار أعضاء مجلس الدولة، بأن «يكون الـ 90 عضوًا في المجلس من بين جميع المنتخبين بالمؤتمر الوطني في 7 /7 /2012 ».

وانتقد الدباشي لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن بالمساهمة بطريقة غير مباشرة في إطالة عدم الاستقرار في ليبيا، واتهمها بالاساءة عمدا إلى قدرة الحكومة الليبية على محاربة الإرهاب والدفاع عن أراضيها.

كما انتقد رفض مجلس الأمن تخفيف قيود حظر الاسلحة، بغية السماح للجيش النظامي بمحاربة الجماعات المتطرفة بشكل أفضل،  وقال إن ما شجع الفصائل التي رفضت اتفاق الصخيرات هو تحفظات مجلس الامن إزاء تسليح الجيش الليبي.

وشدد على وجوب دعم الحكومة في جهودها «لاعادة بناء جيش قوي تحت سلطة مدنية»، وأضاف «نريد تطبيق قرارات مجلس الأمن بخصوص نزع سلاح الميليشيات حتى تتمكن حكومة الوفاق الوطني من العمل، وسيتم ذلك بتشكيل لجان من أعضاء الحوار وأمراء الميليشيات وإشراف الأمم المتحدة».

واتهم الدباشي قطر بدعم الميليشيات والمجموعات المتطرفة بالسلاح والمال، مشيرًا الى أنها لا تخفي ذلك من خلال مواقفها السلبية في الجامعة العربية ومؤتمر عدم الانحياز.

وبخصوص الفريق حفتر قائد الجيش قال الدباشي إنه لن يتم تغييره إلا وفق مصلحة البلاد، وليس من أجل المصالح الشخصية والتنظيمات المتطرفة التي لازالت مكونًا أساسيًا داخل ميليشيات «فجر ليبيا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«تدخل الأعيان» يوقف اشتباكات الزاوية وارتفاع عدد المصابين
«تدخل الأعيان» يوقف اشتباكات الزاوية وارتفاع عدد المصابين
غدًا في ليبيا.. أكثر من 210 آلاف طالب يؤدون امتحانات «التعليم الأساسي»
غدًا في ليبيا.. أكثر من 210 آلاف طالب يؤدون امتحانات «التعليم ...
ضبط شخص يوزع المخدرات «ديلفري» في بنغازي
ضبط شخص يوزع المخدرات «ديلفري» في بنغازي
«الهلال الأحمر» تنتشل جثة بشاطئ صبراتة
«الهلال الأحمر» تنتشل جثة بشاطئ صبراتة
ضبط مروج بحوزته 537 قرصا مخدرا في نسمة
ضبط مروج بحوزته 537 قرصا مخدرا في نسمة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم