Atwasat

الطرابلسي: سنعمل على تكرار تجربة «رأس اجدير» في منافذ مصراتة وطرابلس والزنتان والدبداب

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 يوليو 2024, 04:44 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الداخلية المكلف في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عماد الطرابلسي إن الوزارة ستعمل على تكرار تجربة منفذ رأس اجدير في كل المنافذ والمطارات غير الخاضعة لسلطة الدولة في غدامس والزنتان ومصراتة ومعيتيقة «إذا تأكدنا من وجود مشكلة».

وأكد الطرابلسي خلال مؤتمر صحفي عقب افتتاح منفذ رأس اجدير الحدودي اليوم الإثنين، أن مكافحة التهريب تشمل منع المسافرين العاديين من اصطحاب جالونات الوقود بشكل مطلق، لأن الوقود سلعة مدعومة، وقال «الدولة تدفع 60 مليار دينار لدعم الوقود.. لذلك لن أسمح بتهريب الوقود إلى تونس».

التهريب يبدأ من طرابلس بدفع إتاوات وصولا للمعبر
واعتبر أنه «لا مبرر لأحد من المدن الأخرى اليوم بعد تسلم منفذ رأس اجدير، وعلى الجميع الاحتذاء بمدينة زوارة. لا نريد أن تتصدر المدن بكتائبها وألويتها وسأتابع المنفذ بالكاميرات بشكل شخصي».

ونوه وزير الداخلية إلى أن «التهريب ليس كله من زوارة، فهو يبدأ من طرابلس فيما يخص السلع التموينية وجنزور والزاوية وصرمان وصبراتة والعجيلات عبر دفع إتاوات، ثم ينتهي في المنفذ»، لافتا إلى بدء وزارة الداخلية تنظيم العمل الأمني على الحدود مع الجزائر عبر خطة سيجرى تنفيذها بتنسيق مشترك بين البلدين.

سنذهب لمنفذ الدبداب ووقف تهريب المخدرات
وقال الطرابلسي «بعد رأس اجدير سنذهب إلى منفذ الدبداب ومدينة غدامس، لتأمين هذه المدينة وفتح منفذ الدبداب مع الشقيقة الجزائر. وإيقاف تهريب المخدرات من ليبيا إلى الجزائر ومن الجرائر إلى ليبيا».

وحث بلديات المنطقة الغربية والمواطنين على مساعدة وزارة الداخلية وأجهزة الشرطة في فرض الأمن من رأس اجدير حتى طرابلس منوها إلى «ارتفاع معدل الجريمة»، وقال إن الوزارة ستعمل أيضا على إعادة تنظيم منفذ الدبداب الحدودي بغدامس مع الجزائر، مع بقية المنافذ الحدودية الأخرى، واستعداد أجهزة الشرطة بالتعاون مع مثيلاتها في المنطقة الشرقية لتأمين حدود ليبيا الجنوبية.

سياسيون وعمداء بلديات يعرقلون عملنا
واتهم الطرابلسي «سياسيين» و«عمداء بلديات» بعرقلة عمل الوزارة في مكافحة عمليات تهريب الوقود، الذي قدر تكلفة الدعم الذي تقدمه الدولة بنحو «60 مليار دينار»، متعهدا بالعمل على مكافحة تهريبه عبر الحدود.

وقال «مشكلتي مع السياسيين وعمداء البلديات هم من يعرقلون عمل وزارة الداخلية في إصدار البيانات لصالح مهربي الوقود»، منوها إلى أن الوزارة ستعمل على إعادة تنظيم منفذ غدامس الحدودي مع الجزائر وبقية المنافذ الحدودية الأخرى، واستعداد أجهزة الشرطة للتعاون في تأمين حدود ليبيا الجنوبية.

آلية العمل وحركة المسافرين داخل منفذ رأس اجدير
وبشأن آلية العمل وحركة المسافرين داخل منفذ رأس اجدير، شدد الطرابلسي على أنه «لا سبيل للوساطة بالنسبة للممرات داخل معبر رأس اجدير، ستسير بشكل منظم لجميع المواطنين، لكن تهريب الوقود أو السلع المدعومة فهو ممنوع، وسنتحرك إلى منافذ مطار الزنتان ومطار معيتيقة وميناء طرابلس وميناء ومطار مصراتة لنكرر تجربة رأس اجدير»، مشيرا إلى تعاون أهالي زوارة مع أجهزة الدولة، قائلا: «سنقول لمن يرفض .. انظر إلى تجربة زوارة كيف استجابت وتعاونت معنا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يؤكد تحفظ ليبيا على اتفاق أممي بشأن الهجرة
الدبيبة يؤكد تحفظ ليبيا على اتفاق أممي بشأن الهجرة
محادثات أوروبية مع مستشار الأمن القومي الليبي
محادثات أوروبية مع مستشار الأمن القومي الليبي
وافقت عليه ليبيا.. الأمين العام الجديد للاتحاد المغاربي يتسلم مهامه رسميا
وافقت عليه ليبيا.. الأمين العام الجديد للاتحاد المغاربي يتسلم ...
عون يعلن توقفه موقتا عن أداء مهامه كوزير للنفط والغاز
عون يعلن توقفه موقتا عن أداء مهامه كوزير للنفط والغاز
استقدام خبير أجنبي للمشاركة في صيانة الكوابل المعطوبة ببنغازي
استقدام خبير أجنبي للمشاركة في صيانة الكوابل المعطوبة ببنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم