Atwasat

شاهد: الدبيبة يستقبل رئيسة الحكومة الإيطالية

طرابلس - بوابة الوسط الثلاثاء 07 مايو 2024, 10:45 صباحا
طرابلس - بوابة الوسط

استقبل رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، والوفد المرافق لها، في ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس.

وتبث منصة «حكومتنا» مراسم استقبال رئيسة الوزراء الإيطالية.

وفقا لمذكرة مقتضبة لقصر «كيجي»، مقر الحكومة الإيطالية، «من المقرر أيضاً عقد اجتماعات ثنائية بين الوزراء الإيطاليين المرافقين لميلوني، وهم: أوراتسيو سكيلّاتشي للصحة، وآنا ماريا بيرنيني للجامعات والبحث العلمي، وأندريا أبودي للرياضة، مع نظرائهم من الوزراء الليبيين».

ومن المجدول كذلك توقيع إعلانات النيات بحضور رؤساء الوفود المعنية، التي تشمل التعليم العالي، والبحث العلمي، والتعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية، والرياضة والسياسات الشبابية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) عن مصادر حكومية -لم تسمها- القول إن زيارة ميلوني لطرابلس «تأكيد لالتزام روما باستقرار ليبيا، ودعم جهود الوساطة التي تقوم بها الأمم المتحدة، والتي ينبغي أن تقود إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية طال انتظارها».

ميلوني تلتقي حفتر أيضا
وفي مدينة بنغازي، من المقرر أن تلتقي رئيسة الحكومة الإيطالية قائد قوات «القيادة العامة»، المشير خليفة بلقاسم حفتر، إذ تشير المصادر نفسها إلى حرص إيطاليا على الحضور في جميع أنحاء ليبيا، والعمل مع جميع الجهات «ليس التزامًا جديدًا»، إذ تستضيف المدينة في شرق ليبيا القنصلية العامة، التي أعيد افتتاحها في العام 2021، وهي أول قنصلية أجنبية يُعاد فتحها بعد وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020.

- رئيسة الوزراء الإيطالية تدعو إلى «مقاربة جديدة» للهجرة غير النظامية من تونس

ومن المقرر أن تؤكد ميلوني، خلال لقائها حفتر، أهمية دفع العملية السياسية، والحفاظ على وحدة المؤسسات الليبية، والعمل على إنهاء وجود القوات الأجنبية على الأراضي الليبية. كما ستناقش ميلوني مع قائد «قوات القيادة العامة» إعادة إعمار درنة، التي تعرضت لفيضانات مدمرة في سبتمبر 2023.