Atwasat

%40 مواد بناء.. ليبيا المستورد الأول عربيًّا للمنتجات التونسية

بوابة الوسط - القاهرة الخميس 02 مايو 2024, 05:36 مساء

كشفت تونس أن ليبيا تعد المستورد الأول عربيا والخامس عالميا للمنتجات التونسية بصادرات إجمالية تونسية تمثّل نحو 40% من إجمالي صادراتها إلى ليبيا.

وأعلن مركز النهوض بالصادرات التونسية وهو هيئة رسمية عن مشاركة 10 مؤسسات متخصصة في تصميم المباني والغرف الجاهزة ومعدّات البناء المشاركة في الدورة 15 من معرض ليبيا للإنشاء المقرر أن يختتم اليوم الخميس.

الشركات التونسية في ليبيا
وأفاد المركز في بيان له أن المؤسسات التونسية المشاركة، تنشط في تصميم المباني الجاهزة والغرف الحرارية وتوزيع الملحقات ومكونات الستائر والبوابات المنزلقة وصناعة الألواح العازلة والصفائح المضلعة وبناء الوحدات علاوة على صناعة الطلاء ولاصق البلاط والمواد الصحية.

- الحويج يلتقي رئيس الحكومة التونسي الجديد ويبحث معه ملفات التعاون التجاري
- رئيس الحكومة التونسية الجديد يستعجل اجتماع اللجنة العليا المشتركة مع ليبيا
- أبرزها تيسير إجراءات التنقل بالمعابر.. 3 ملفات ضمن محادثات تونسية – ليبية

وتسعى هذه المؤسسات، من خلال حضورها في معرض ليبيا للإنشاء، إلى التعريف بمنتجاتها والتنويع في شركائها الاقتصاديين بالإضافة إلى بحث فرص بناء شراكات تونسية ليبية قادرة على النفاذ إلى الأسواق العالمية.

الصادرات التونسية إلى ليبيا
وكشف مركز النهوض بالصادرات، الذي يقود المشاركة التونسية، أن المنتجات الصناعية تشكل قرابة 40% من إجمالي الصادرات إلى ليبيا أهمها منتجات الإسمنت ومشتقاته بقيمة 228.8 مليون دينار تونسي.

وتصدر تونس إلى ليبيا، أيضا، القضبان السلكية المصنوعة من الحديد، 63.8 مليون دينار، والمحولات الكهربائية العازلة للسوائل، 52.9 مليون دينار تونسي، إضافة إلى المواد الصحية والطلاء والبلاط.

وانطلق معرض ليبيا للإنشاء يوم 29 أبريل ليتواصل إلى 2 مايو الجاري بمعرض طرابلس الدولي مسجلا مشاركة أكثر من 265 شركة محلية وأجنبية من عدة دول على غرار تونس ومصر وتركيا وإيطاليا ومالطا والنمسا والصين.