Atwasat

لبرنامج «فلوسنا».. خبير اقتصادي ينتقد قرار «المركزي» سحب الخمسين دينارًا في ظل أزمة السيولة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 27 أبريل 2024, 01:03 مساء
القاهرة - بوابة الوسط

انتقد الخبير الاقتصادي إدريس الشريف قرار مصرف ليبيا المركزي سحب ورقة الخمسين دينارا من السوق في ظل أزمة السيولة، وتحدث عن «تضخيم» شاب الحديث عن العملة المزورة، رافضا اعتبارها «سببا رئيسيا» في تراجع قيمة الدينار الليبي أمام الدولار في السوق الموازية.

وأوضح الشريف في مداخلة مع برنامج «فلوسنا»، مساء الجمعة، «حتى إذا كان الحديث عن المسألة صحيحا فهو أكثر من اللازم ولا يبدو تعاملا سليما»، وأضاف: «أما بخصوص تسبب الخمسين دينارا المزورة في انهيار العملة الليبية من ثلاثة دينارات فهذا يعني ضرورة وجود كميات كبيرة منها (..) ونحن هنا لا نتوقف عند مليون أو اثنين ولا حتى 100 مليون دينار.. بل رقم أضخم بكثير، وهو ما لا نجده».

وبخصوص قرار مصرف المركزي سحب العملة من السوق قال الخبير الاقتصادي: «سحب ما يقرب من 6.3 مليار دينار من السوق بحجة طبعها في روسيا في فترة الانقسام يسهم في أزمة شح السيولة، خاصة في ضوء أن هذه العملة نفسها اعترف بها المصرف المركزي نفسه وعدها صحيحة».

«اقتصاد بلس» تستطلع: كيف استقبل الشارع الليبي سحب فئة الـ50 دينارًا؟
«المركزي»: هكذا يمكن التمييز بين الخمسين دينارا الأصلية والمزيفة (فيديو)
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول

ويقدر إجمالي العملات النقدية من ورقة الخمسين دينارا بـ6.3 مليار دينار حتى نهاية العام 2023، حسب نشرات مصرف ليبيا المركزي أشارت إلى أن السيولة المتداولة خارج القطاع المصرفي تبلغ 43.15 مليار دينار حتى نهاية الربع الرابع من العام 2023، بينما معدلها الطبيعي لا يتعدى ثلاثة مليارات دينار.

أسباب سحب الورقة النقدية 
وفي 21 فبراير الماضي طلب محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير من أعضاء اللجنة المالية بمجلس النواب دراسة قرار سحب ورقة من فئة الخمسين دينارا، بسبب مخاوف المركزي من ارتفاع معدلات التزوير فيها واستمرارها، واتساع نطاق تداولها، ويتعذر على المواطنين تمييزها.

وأوضح محافظ المركزي أن «ورقة الخمسين دينارا عملة اكتناز غير متداولة بين عامة الناس في المعاملات اليومية، وتستخدم في بعض الأنشطة غير المشروعة قانونا. كما أنها تسبب ضررا جسيما في الاقتصاد، وتؤثر على سعر صرف الدينار الليبي».

ولاحقا، أعلن المصرف بدء سحب الإصدارين الأول والثاني من ورقة الخمسين دينارًا من التداول بداية من الأحد الماضي، على أن يكون آخر موعد لقبول هذه الفئة من العملة الليبية بنهاية دوام عمل الخميس 29 أغسطس المقبل.

التردد: HD 11096 | أفقي | 27500 | 5/6
التردد: SD 10815 | أفقي | 27500 | 8/7

- اضغط هنا لمشاهدة البث المباشر لقناة «الوسط»
- اضغط هنا للمشاهدة عبر صفحة قناة «الوسط» على «فيسبوك»