Atwasat

اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأربعاء 24 أبريل 2024, 11:06 مساء
الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني

وقعت ليبيا والجزائر وتونس، اليوم الأربعاء في العاصمة الجزائرية، اتفاقية حول إنشاء آلية للتشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة بين البلدان الثلاثة بالصحراء الشمالية.

وقع الاتفاقية كل من وكيل وزير الموارد المائية بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد قنيدي، ووزيري الري الجزائري طه دربال، والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسي عبدالمنعم بلعاتي.

قنيدي: الاتفاقية «تفتح صفحة جديدة لعملية تنموية»
من جهته، قال قنيدي، في كلمة خلال الفعالية، إن الاتفاقية «تفتح صفحة جديدة وواعدة في مجال التنسيق والتعاون بين بلداننا في مجال الموارد المائية، الذي ترتبط به كل عملية تنموية»، بحسب منشور عبر صفحة وزارة الموارد المائية على «فيسبوك».

- اتفاق من 6 بنود في ختام قمة تونس بين المنفي وسعيد وتبون

وكشفت وكالة الأنباء الجزائرية أن «الجزائر تتربع على كنز مائي ضخم في الصحراء الشمالية الشرقية، على الحدود مع تونس وليبيا، حيث تقدر الموارد المائية غير المتجددة في الجزائر، بحوالي خمسة مليار متر مكعب».

وتقدّر الموارد المتجددة بـ11.4 مليار متر مكعب من المياه السطحية وثلاثة مليارات متر مكعب من المياه الجوفية.

اتفاق قمة تونس
وقد اتفق رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، والرئيسان الجزائري عبدالمجيد تبون والتونسي قيس سعيد، في لقائهم التشاوري الأول، المنعقد أول من أمس الإثنين في تونس، على التعجيل بتفعيل آليات مشتركة لاستغلال المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وتنفيذ مشروع الربط الكهربائي المتزامن بين شبكات نقل الكهرباء بالدول الثلاث.

كما جرى الاتفاق على «تكوين فريق عمل مشترك، لصياغة آليات إقامة مشاريع واستثمارات كبرى مشتركة في مجالات وقطاعات ذات أولوية، على غرار إنتاج الحبوب والعلف وتحلية مياه البحر، وغيرها من المشاريع وبرامج التعاون الهادفة إلى تحقيق الأمن المائي والغذائي للبلدان الثلاثة»، وفق البيان الختامي لقمة تونس.