Atwasat

تقرير أممي يرصد «رقمًا لافتًا» في حجم هدر الليبيين للطعام سنويًا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 أبريل 2024, 05:01 مساء
WTV_Frequency

كشف برنامج الأمم المتحدة للبيئة في أحدث تقرير له عن هدر الليبيين لما يقدَّر بـ84 كيلوغرامًا من الطعام سنويًا لكل فرد واحد، رغم شكاوى المواطنين من غلاء الأسعار وارتفاع تكاليف المعيشة.

وقدم تقرير مؤشر هدر الأغذية للعام 2024 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة والذي أعدته منظمة «WRAP» غير الحكومية، بدقة تبذير الأغذية في مرحلتي البيع بالتجزئة والاستهلاك في دول العالم، حيث تقدر كميات الطعام التي جرى إهدارها في ليبيا خلال العام الماضي بـ572 ألفًا و937 طنًا سنويا كان نصيب الفرد الواحد منها 84 كيلوغرامًا، علمًا أن حصة الفرد الليبي الواحد من تبذير الطعام كانت في العام 2019 في حدود 75 كيلوغرامًا في العام.

- برنامج أممي: 3% ارتفاع بتكلفة سلة الغذاء في ليبيا خلال فبراير.. والجنوب الأكثر تضررا

ويتبين من خلال الأرقام أن فئات واسعة من الليبيين يشترون كميات كبيرة من الأغذية يوميًا خصوصًا خلال الشهر الفضيل وفوق حاجتهم سواء ما تعلق بالخبز أو المأكولات المطبوخة والحلويات لترمى في نهاية المطاف في القمامة.

وبالمقارنة مع الدول المغاربية الأخرى فقد حلت الجزائر في الصدارة في هدر كميات الطعام بـ5 ملايين و57 ألفًا و909 أطنان. والمغرب بأربعة ملايين و219 ألفًا و805 أطنان، مسجلًا ارتفاعًا بنحو مليون مقارنة بمعطيات العام 2019، وتونس سجلت مليونين و121 ألفًا و810 أطنان، بمعدل 172 كيلوغرامًا من الطعام المهدر سنويًا لكل فرد ثم موريتانيا بـ422 ألفًا و451 طنًا.

بليون وجبة مهدرة يوميًا في 2023
وعلى الصعيد العالمي، أهدرت الأسر في جميع القارات أكثر من بليون وجبة يوميًا في العام 2022، وذلك في وقت عانى فيه 783 مليون شخص من الجوع ومن انعدام الأمن الغذائي.

وتعليقًا على معطيات التقرير، قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر أندرسن، إن هدر الطعام «يعد مأساة عالمية»، موضحة «لا تعتبر هذه قضية إنمائية رئيسية فحسب، بل إن آثار هذا الهدر الغذائي تسبب تكاليف باهظة بالنسبة للمناخ والطبيعة».

كما أهدرت الأسر المعيشية في جميع القارات أكثر من بليون وجبة يوميا في العام 2022، في حين تضرر 783 مليون شخص من الجوع وواجه ثلث البشرية انعدامًا للأمن الغذائي. ولا يزال هدر الأغذية يضر بالاقتصاد العالمي ويؤدي إلى تغير المناخ وفقدان الطبيعة والتلوث. كانت هذه النتائج المذكورة آنفا هي النتائج الرئيسية التي توصل إليها تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة الذي نُشر اليوم، قبل الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على الهدر.

وفي العام 2022، جرى توليد 1.05 بليون طن من نفايات الأغذية (بما في ذلك الأجزاء غير الصالحة للأكل)، أي ما يصل إلى 132 كيلوغرامًا للفرد وما يقرب من خمس جميع المواد الغذائية المتاحة للمستهلكين. وحدث 60% من إجمالي الأغذية المهدرة في العام 2022 على مستوى الأسر المعيشية، وكانت الخدمات الغذائية مسؤولة عن 28% وتجارة التجزئة عن 12% من الأغذية المهدرة.
 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يتلقى رسالة شفهية من النيجر
الدبيبة يتلقى رسالة شفهية من النيجر
اتفاق من 6 بنود في ختام قمة تونس بين المنفي وسعيد وتبون
اتفاق من 6 بنود في ختام قمة تونس بين المنفي وسعيد وتبون
شاهد.. مقابلة مدير شركة الخدمات العامة مع برنامج «فلوسنا»
شاهد.. مقابلة مدير شركة الخدمات العامة مع برنامج «فلوسنا»
وفد ليبي في ماليزيا للاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات بين البلدين
وفد ليبي في ماليزيا للاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات بين ...
ضبط شخصين يجلبان المخدرات من مالطا وتركيا
ضبط شخصين يجلبان المخدرات من مالطا وتركيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم