Atwasat

«دانيال» والحمى القلاعية وراء ارتفاع أسعار اللحوم

طرابلس - بوابة الوسط الإثنين 11 مارس 2024, 03:13 مساء
WTV_Frequency

ارتفعت أسعار اللحوم في الأسواق الليبية بشكل لافت خلال الفترة الأخيرة، بحسب آراء المواطنين التي رصدتها «بوابة الوسط» وذلك بالتزامن مع حلول شهر رمضان غدا الثلاثاء.

وقال المواطن عبداللطيف البوسيفي، 55 عاما، إن سعر اللحوم غير مناسب للموظف في القطاع العام، مضيفا أن التدابير الحكومية لم تفلح في خفض الأسعار.

وأشارت المواطنة ياسمين العجيلي إن راتبها الشهري، 900 دينار، لا يمكنها من شراء كيلو لحم بـ85 دينارا، وإنها تلجأ لشراء الشحم فقط.

أسعار اللحوم
ويتراوح سعر لحم الخروف المحلية بين 85 دينارًا إلى 90 دينارا للكيلو، وأسعار لحم الجمل بين 65 و60 دينارًا، ولحم الأبقار 55 دينارًا للكيلو.

وخلال جولة بمحال الجزارة في العاصمة طرابلس، اشتكى المواطن عبدالرزاق المجدوب، في حديثه إلى «بوابة الوسط»، من الارتفاع الكبير في سعر لحم الأبقار، من 45 دينارًا العام الماضي إلى 55 دينارًا حاليا، متابعا أن الطبقات الفقيرة والهشة وذوي الدخل المحدود لا طاقة لهم بالأسعار.

حكومة الدبيبة تحاول إلزام التجار بتسعيرة جديدة للسلع الأساسية لمواجهة الغلاء
الحويج يوجه بإعداد تقرير بشأن تسعير اللحوم والبيض والحليب والزيت

بينما يلجأ المواطن نورالدين الشايبي إلى شراء اللحوم المجمدة فقط، موضحا أن سعر لحوم الدواجن ارتفع إلى 12 دينارا للكيلو، وهو سعر مبالغ فيه، بينما وصل سعر 2.5 كيلوغرام من لحم الدجاج المجمد إلى 58 دينارًا مقابل 45 دينارًا فقط العام الماضي.

الثروة الحيوانية في ليبيا
وارتفع استيراد الحيوانات الحية العام 2023 بنسبة 106% مقارنة بالعام 2022، وبزيادة 27 ألفا و12 رأسا، إذ بلغ عدد الحيوانات المستوردة العام الماضي 52.7 ألف رأس منها 39.6 ألف رأس من الأغنام و850 رأسا من الماعز و11.9 ألف من الأبقار، وفق بيانات الشركة الليبية للموانئ التي تحصلت عليها «بوابة الوسط».

وتملك ليبيا 7.3 ملايين رأس منها 1.5 مليون رأس من الماعز و100 ألف من الأبقار و60 ألفا من الإبل والباقي من الأغنام حسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» للعام 2023.

ووصل متوسط استهلاك الفرد الواحد في ليبيا إلى 33.5 كيلوغراما سنويًا وذلك حسب آخر رصد للمنظمة الأممية في العام 2016.

إقبال ضعيف على اللحوم
ويقول البائع في أحد محال الجزارة حسن الرحيبين إن الإقبال ضعيف من المواطنين على شراء اللحوم، مرجحا أن الأمر يرجع إلى نقص السيولة أو ارتفاع الأسعار.

وأوضح الرحيبين أن بعض الأسر كانت تشتري كميات من اللحوم تصل إلى 20 كيلوغراما استعدادا لشهر رمضان، وطلبوا هذا العام نصف كيلوغرام فقط، ويرجع ذلك إلى القفزة في الأسعار من 55 دينارًا العام الماضي إلى 90 دينار لكيلو لحم الخروف المحلي، وأما كيلو اللحم الإسباني وصل سعره إلى 60 دينارًا.

ارتفاع معدلات التضخم
وتعاني ليبيا من ارتفاع معدلات التضخم «أسعار المستهلكين» منذ مطلع العام الجاري، بسبب القفزة في سعر الدولار بالسوق الموازي، ولا توجد بيانات رسمية حول معدلات التضخم خلال شهري يناير وفبراير.

وأرجع المختص في الاقتصاد الزراعي محمد بوحليقة ارتفاع أسعار اللحوم المحلية إلى تأثير العاصفة «دانيال» التي تسببت في نفوق 30% من الثروة الحيوانية، إضافة إلى نفوق عدد كبير من الأغنام في المنطقتين الشرقية والغربية جراء مرض الحمى القلاعية.

وتابع في حديثه إلى «بوابة الوسط»، أن أسعار «اللحوم المستورة ارتفعت هي الأخرى بسبب المضاربة، على الرغم من تشكيل لجنة أمنية اقتصادية عليا لاستقرار الأسعار لكنها عاودت في الارتفاع بشكل جنوني».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إحباط تهريب أكثر من 40 ألف لتر وقود كانت متجهة إلى الحدود الجنوبية
إحباط تهريب أكثر من 40 ألف لتر وقود كانت متجهة إلى الحدود ...
مطالب حقوقية بوضع حد لعمليات الخطف والإخفاء القسري والاحتجاز التعسفي في ليبيا
مطالب حقوقية بوضع حد لعمليات الخطف والإخفاء القسري والاحتجاز ...
«الكهرباء»: تشغيل محطة حقن جديدة جنوب طرابلس قبل الذروة الصيفية
«الكهرباء»: تشغيل محطة حقن جديدة جنوب طرابلس قبل الذروة الصيفية
توقيف مطلوب بقضية شروع في قتل بصبراتة
توقيف مطلوب بقضية شروع في قتل بصبراتة
النويري يشارك في مؤتمر «برلمانيون من أجل القدس» في إسطنبول
النويري يشارك في مؤتمر «برلمانيون من أجل القدس» في إسطنبول
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم