Atwasat

اتفاق على قمة دورية بين ليبيا وتونس والجزائر (فيديو)

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأحد 03 مارس 2024, 02:06 مساء
WTV_Frequency

قررت الجزائر وتونس وليبيا عقد لقاء ثلاثي على مستوى الرؤساء كل ثلاثة أشهر، لـ«تنسيق أُطر الشراكة والتعاون».

وأعلنت الرئاسة الجزائرية، اليوم الأحد في بيان، أن الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، ورئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي محمد يونس المنفي، عقدوا لقاءً ثلاثيًا، استعرضوا فيه مخرجات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز، التي انعقدت في الجزائر.

وناقش الرؤساء الأوضاع السائدة في المنطقة المغاربية. وخلُص اللقاء إلى «ضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها، لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية، بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة بالإيجاب». وخلاله، تقرر عقد لقاء مغاربي ثلاثي كل ثلاثة أشهر، يكون الأول في تونس بعد شهر رمضان المبارك، أي في شهر يونيو المقبل، وفق البيان.

قيس سعيد: لقاء ثلاثي تونسي - جزائري - ليبي
وكشف قيس سعيّد أنّه سيجرى في الفترة المقبلة تنظيم لقاء ثلاثي تونسي - جزائري - ليبي، بحضور رئيس المجلس الرئاسي، في تونس. كما أجرى الرئيس تبون لقاءً ثنائيًا مع قيس سعيد، استعرض فيه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها.

ووفقًا لما أوردته الرئاسة التونسية، فإنّ الرئيسين اتفقا على «ضرورة تكثيف نسق التعاون، ولا سيما عبر عقد اجتماعات اللجنة العليا، وغيرها من آليات العمل الثنائي، فضلا على تنفيذ مشاريع مشتركة في المناطق الحدودية بين البلدين في أقرب الآجال». وتطرق الرئيسان، أيضًا، إلى جملة من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الباسل في صموده ضد الاحتلال الصهيوني الغاشم، بحسب الرئاسة التونسية.



وأوضح سعيد، في تصريحات له، أن مشاركته ضيف شرف في هذه القمة لا تندرج فقط في إطار المنتدى، ولكن أيضا في إطار العلاقات الخاصة مع الأشقاء في الجزائر، مشيرا إلى وجود تصور جديد اليوم بالنسبة إلى مادة الغاز، وكيف يجب أن تبسط كل دولة سيادتها كاملة على ثرواتها الوطنية.

- المنفي: ليبيا تحضر لطرح تراخيص جديدة لاستكشاف النفط والغاز خلال 2024

والشهر الماضي، مهّد الرئيس الجزائري للتنسيق المشترك بإيفاد وزير الخارجية، أحمد عطاف، في جولة شملت تونس وليبيا وموريتانيا، وسلّم خلالها رسائل خطية للدول الثلاث تضمنت مقترحات لخلق إطار يتيح تنسيق المواقف.

وقد شارك رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز باعتبار ليبيا عضوا في هذه الهيئة. وخلالها، أعلن التحضير لطرح جولة تراخيص، للقيام باستكشافات جديدة في مجال للنفط والغاز خلال العام الجاري.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صيانة كابل وخط كهرباء في درنة وطرابلس
صيانة كابل وخط كهرباء في درنة وطرابلس
حملة نظافة واسعة في سرت
حملة نظافة واسعة في سرت
«الأرصاد» يحذر من طقس متقلب على غرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
«الأرصاد» يحذر من طقس متقلب على غرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
سيارة تصطدم بنقطة مرور في طرابلس بسبب السرعة الزائدة
سيارة تصطدم بنقطة مرور في طرابلس بسبب السرعة الزائدة
خبير اقتصادي يقدم 12 مقترحا لحل أزمة السيولة في ليبيا
خبير اقتصادي يقدم 12 مقترحا لحل أزمة السيولة في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم