Atwasat

حكومة الدبيبة تعلق على إمكان استضافة اجتماع بين البرهان وحميدتي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 فبراير 2024, 12:50 صباحا
WTV_Frequency

علق الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الموقتة محمد حمودة على إمكان الدعوة لعقد اجتماع مشترك بين طرفي النزاع في السودان في ليبيا.

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي عن حمودة القول «هذا الأمر متروك للأخوة في السودان، وليبيا لا تفرض أي رؤية معينة للحل أو طريقة معينة، ولكن ما تسعى إليه ويسعى إليه رئيس الحكومة هو لعب دور إيجابي من أجل تقريب وجهات النظر». وحذر الناطق باسم حكومة الدبيبة من «أية تدخلات سلبية قد تدعم طرفا دون آخر من أجل فرض أمر واقع بالقوة».

وفي وقت سابق استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة في طرابلس رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان الذي قام بزيارة رسمية إلى ليبيا. وقال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، إن الجانبين ناقشا عددا من الملفات الإقليمية والدولية المشتركة بين البلدين. كما عقد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ورئيس مجلس السيادة السوداني جلسة مباحثات ثنائية تناولت استعراض سبل تعزيز العلاقات ودعمها وتطويرها بما يخدم شعبي ليبيا والسودان.

حمودة: ليبيا تسعى إلى تقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع في السودان
وقال الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الموقتة إن ليبيا تسعى إلى توفير مناخ قد يسهم في تقريب وجهات النظر ووقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في السودان، في إطار الدور الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه ليبيا، منوها بأن «ليبيا ومنذ اندلاع الأحداث في السودان اتخذت مواقف لصالح الشعب السوداني ولم تتدخل إلا من أجل تقديم الدعم الإنساني ومن أجل مساعدة الإخوة السودانيين واستقبال اللاجئين منهم».

- الدبيبة يبحث مع البرهان عددا من الملفات الإقليمية 
- المنفي والبرهان يتفقان على تفعيل الاتفاقيات بين ليبيا والسودان

وأضاف «واستكمالا للدور الإيجابي الذي يمكن لليبيا أن تلعبه في استقرار المنطقة ودول الجوار، فإنها تقوم بمساع من خلال السبل الدبلوماسية لتوفير مناخ وبيئة قد تسهم في تقريب وجهة النظر ووقف إطلاق النار والتوصل إلى حلول سلمية توقف هذا النزيف المستمر في السودان». وتابع قائلا «ما يمر به السودان من أزمة وصراع مسلح مرت به ليبيا، وكانت نتائجه وخيمة وصعبة على المواطنين على المستويين الاقتصادي والاجتماعي».

وذكرت منصة (حكومتنا) التابعة لحكومة الوحدة مطلع الأسبوع الجاري عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن الدبيبة دعا قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو لزيارة ليبيا وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما. وأوضحت أن الدبيبة شدد خلال الاتصال على «ضرورة تقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية لإحلال السلام والاستقرار في السودان».

وقال حمودة «لقد جرى توجيه الدعوات، وحضر الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وأيضا هناك تأكيد من الفريق محمد حمدان دقلو بالاستجابة للدعوة والحضور».

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل بعد توتر على مدى أسابيع بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
%18 من إجمالي اللاجئين في ليبيا سودانيون.. والكفرة وجهة أولى
%18 من إجمالي اللاجئين في ليبيا سودانيون.. والكفرة وجهة أولى
شاهد.. عون: مؤسسة النفط وراء عدم تعيين خريجي الهندسة
شاهد.. عون: مؤسسة النفط وراء عدم تعيين خريجي الهندسة
الدبيبة يبحث مع رئيس وزراء مالطا التعاون الاقتصادي وفي ملف الهجرة
الدبيبة يبحث مع رئيس وزراء مالطا التعاون الاقتصادي وفي ملف الهجرة
الكيلاني تشارك في مؤتمر «اقتصاد الرعاية الاجتماعية» العربي بالمغرب
الكيلاني تشارك في مؤتمر «اقتصاد الرعاية الاجتماعية» العربي ...
شاهد في «اقتصاد بلس»: عدد سكان ليبيا وحجم استهلاكهم من الكهرباء
شاهد في «اقتصاد بلس»: عدد سكان ليبيا وحجم استهلاكهم من الكهرباء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم