Atwasat

حجم التبادل التجاري مليار دولار.. ملتقى الأعمال الليبي - التونسي يستعجل تعزيز الاستثمارات

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 فبراير 2024, 11:10 مساء
WTV_Frequency

دعا المشاركون في ملتقى رجال الأعمال التونسي - الليبي إلى ضرورة تطوير التبادل التجاري ودفع الاستثمارات المشتركة، واستغلال كل الفرص المتاحة بين البلدين.

وأكد مركز النهوض بالصّادرات في تونس (هيئة رسمية)، الخميس، مشاركة 20 مؤسسة اقتصادية في مختلف المجالات، ضمن فعاليات ملتقى رجال الأعمال التونسي - الليبي متعدّد القطاعات، الذي جرى تنظيمه بمدينة بنغازي خلال الفترة بين 12 و15 فبراير تحت شعار «دعم وتعزيز التعاون التجاري المشترك».

جاء تنظيم الملتقى بمبادرة من مركز النهوض بالصّادرات بالتنسيق مع ممثلته التجارية بطرابلس وبالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة ببنغازي.

- نحو تبادل تجاري بـ1.6 مليار دولار.. تونس وليبيا تتعاونان لـ«غزو» أسواق أفريقيا

كما جاءت مشاركة الوفد التونسي تلبية للدعوة الموجهة من غرفة التجارة والصناعة والزراعة ببنغازي، إثر زيارة أعضاء الغرفة إلى تونس خلال شهر ديسمبر 2023، والتي كٌللت بتوقيع اتفاقيّات تفاهم مع غرف التجارة والصناعة في تونس.

مناقشات لتبادل الخبرات بين تونس وليبيا
وحسب المركز التونسي، فقد حظيت العروض المقدمة من ممثلي المؤسسات الاقتصادية التونسية باهتمام نظرائها من المؤسسات الليبية المشاركة في الملتقى، حيث أكد الجانب الليبي استعداده للتعاون مع الشركات التونسية والاستفادة من الخبرات.

وتتخصص المؤسسات التونسية المشاركة في الفعالية في عدة قطاعات على غرار الزراعة والصناعات الغذائية، والنسيج والملابس، والصناعات الدوائية، والمصحات الخاصة، ومواد البناء، ومكاتب الدراسات الهندسية، والصناعات الكيميائية والصناعات المعدنية، بالإضافة إلى صناعة السيارات والخدمات البترولية.

حجم التبادل التجاري بين تونس وليبيا
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد تطورًا إيجابيًا بنسبة 10.8% بين العامي 2022 و2023، حيث ارتفع من 972 مليون دولار إلى 1077 مليون دولار.

وشهد التبادل التجاري مع ليبيا تطورًا إيجابيًا بنسبة 38% بين العامي 2021 و2022، بتسجيل زيادة من 702 مليون دولار إلى 972 مليون دولار. وتُعد ليبيا أكبر المصدرين عربيًا وأفريقيًا لتونس والخامس عالميًا، وتُمثل تونس المورد الثامن لليبيا على المستوى العالمي.

وتشمل أهم المنتجات التونسيّة المصدرة إلى ليبيا خلال العام 2023، المنتجات الغذائية والصناعية مثل الأسمنت والحفاظات والزيوت النباتية والعجين الغذائي وثاني فوسفات الأمونيا، وبعض المنتجات المعدنية والمحولات الكهربائية، بينما تتمثل أهم الواردات التونسية من ليبيا في منتجات الكيروسين والبيوتان والكبريت ومنتجات من الحديد والصلب وبعض المنتجات الصناعية الأخرى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حكومة حماد تتعهد بتوفير احتياجات عيادة شهداء بوشوق في الكفرة
حكومة حماد تتعهد بتوفير احتياجات عيادة شهداء بوشوق في الكفرة
حالة الطقس في ليبيا (الأحد 28 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الأحد 28 أبريل 2024)
فيديو.. الدبيبة: المرأة الليبية تحقق «مكتسبات واقعية» في المشاركة السياسية
فيديو.. الدبيبة: المرأة الليبية تحقق «مكتسبات واقعية» في المشاركة...
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الأحد 28 أبريل 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الأحد ...
«الأرصاد» يحذر الصيادين (الأحد 28 أبريل 2024)
«الأرصاد» يحذر الصيادين (الأحد 28 أبريل 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم