Atwasat

المنفي يشيد بدعم الاتحاد الأفريقي ويعد بتشكيل مفوضية المصالحة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 فبراير 2024, 09:24 مساء
WTV_Frequency

أشاد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بدعم الاتحاد الأفريقي ومثابرته للمساعدة في عملية المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا، منوها إلى عزم المجلس الرئاسي تشكيل المفوضية الوطنية العليا للمصالحة التي أصدر قرار تأسيسه في مايو 2021 في أقرب وقت، بحسب المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

وقال المنفي في كلمته أمام قمة لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا، التي عقدت اليوم الإثنين في الكونغو برازافيل، إن الاتحاد الأفريقي أثبت من خلال لجنته رفيعة المستوى بشأن ليبيا برئاسة الرئيس دينيس ساسو نغيسو ومفوضيته برئاسة موسى فقي وبقية هياكله على مدار 12 عاما «أنه منظمة إقليمية فاعلة وقادرة على الإنجاز لما فيه مصلحة شعوب القارة السمراء على الرغم من العراقيل والصعوبات التي تواجه العمل الأفريقي المشترك».

الدعم الأفريقي للمصالحة الليبية
وأكد المنفي أن الجهد الأفريقي «تجسد بالمثابرة في السعي لمساعدة ليبيا على تحقيق السلام والاستقرار»، مذكرا بمساهمات ليبيا خلال مراحل سابقة في إيجاد حلول للعديد من الصراعات والنزاعات في عدد من الدول الأفريقية عندما تعرضت لما تعرض له الليبيون خلال الأعوام الماضية.

واستعرض المنفي في كلمته مسار مشروع المصالحة الوطنية الذي يعمل عليه المجلس الرئاسي بداية من إطلاق العملية والإعلان عن تأسيس المفوضية الوطنية العليا للمصالحة، مرورا بالحوار المجتمعي الشامل على المستويات الاجتماعية والسياسية والجهوية والأكاديمية، بمشاركة فاعلة ومستمرة من اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى وممثلها وزير الخارجية الكونغولي جان كلود غاسوكو وممثلي مفوضية الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأفريقي، وجامعة الدول العربية، وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

- الرئيس الجزائري يدعو لسحب جميع المرتزقة من ليبيا مهما كانت مسمياتهم
- المنفي يحضر اجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى بشأن ليبيا في برازافيل
- قمة برازافيل تحدد اليوم الآليات التنظيمية لمنتدى المصالحة الليبية

وقال المنفي إن الجهود الوطنية لعملية المصالحة التي يقودها المجلس الرئاسي منذ العام 2021 بنيت «على أسس المواطنة دون إقصاء أو تمييز بين أبناء الوطن الواحد، حيث فُتح الباب لتلقي المبادرات والمقترحات التي تجعل من المصالحة الوطنية عملية مبنية على الشمول والشراكة»، لافتا إلى أهمية هذا الملف الاستراتيجي لتحقيق استقرار ليبيا وعموم أفريقيا.

تشكيل مفوضية المصالحة الوطنية
وشدد المنفي على أهمية تعزيز هذه الجهود «من خلال دعوة دول الجوار للانخراط في الأعمال التحضيرية لضمان توسيع الجهود الإقليمية الداعمة لمسار المصالحة الوطنية»، مشيرا إلى دعم مصر والجزائر لكل ما من شأنه التعجيل بتحقيق المصالحة الشاملة بين الليبيين بملكية وطنية تُنهي سنوات من الصراع والفرقة.

وأكد المنفي أن المجلس الرئاسي يعمل «على التعجيل بتشكيل المفوضية الوطنية العليا للمصالحة الوطنية التي صدر قرار إنشائها، بما يؤدي إلى مباشرتها لأعمالها في القريب العاجل، وأن تكون هذه المفوضية في تكوينها مرآة عاكسة للفرقاء كافة دون إقصاء أو إبعاد، وأن تنتهج في أعمالها تحقيق المصلحة العليا لليبيا ولليبيين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخمس إلى سرت
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخمس إلى سرت
السوق الرسمية: تراجع الإسترليني أمام الدينار
السوق الرسمية: تراجع الإسترليني أمام الدينار
الدبيبة يعلن افتتاح 207 آبار مياه في ربوع ليبيا
الدبيبة يعلن افتتاح 207 آبار مياه في ربوع ليبيا
«كونوكو فيلبس»: برنامج طموح لزيادة إنتاج شركة الواحة خلال 2024
«كونوكو فيلبس»: برنامج طموح لزيادة إنتاج شركة الواحة خلال 2024
ارتفاع الدولار أمام الدينار في السوق الموازية
ارتفاع الدولار أمام الدينار في السوق الموازية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم