Atwasat

لافروف: نتمنى أن يتمكن الليبيون من الإعداد لانتخابات عامة بمساعدة الأمم المتحدة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 سبتمبر 2023, 03:01 مساء
WTV_Frequency

عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله أن يتمكن الليبيون من الإعداد لانتخابات عامة بمساعدة الأمم المتحدة «في بلد عانى كثيرا»، وفق قوله.

وأرجع لافروف، في كلمة روسيا أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة مساء السبت، حالة الجمود السياسي إلى «التدخل العسكري في العام 2011، للإطاحة بمعمر القذافي».

وقال: «لم يتمكن الليبيون -بعد أكثر من 10 سنوات- من التعافي من عواقب عدوان الناتو، الذي دمر دولتهم، وفتح الأبواب أمام انتشار الإرهاب في منطقتي الصحراء والساحل».

لافروف: الوضع السوداني نتيجة لتجارب الغرب الفاشلة 
وتحدث الوزير الروسي عن التطور المأساوي للوضع في السودان، قائلًا: «إنه ليس أكثر من نتيجة أخرى لتجارب الغرب الفاشلة في تصدير العقائد الديمقراطية والليبرالية إلى هذا البلد».

- سفير روسيا يؤكد للمنفي دعم موسكو قرار تشكيل اللجنة المالية العليا لتنظيم الإنفاق
- فرق الإنقاذ الروسية تعلن تمشيط 13 كيلومترا في درنة المنكوبة
- روسيا تؤكد ضرورة إنهاء الأزمة حتى لا تصبح ليبيا موطنا لـ«الحروب بالوكالة»

ورحب لافروف بـ«الدور المكثف لجامعة الدول العربية، وعودة سورية إلى صفوفها». كما رحب ببدء عملية التطبيع بين دمشق وأنقرة. وقال: «هذه التطورات الإيجابية تعزز جهود مسار آستانا، لتعزيز التسوية السورية على أساس استعادة سيادة البلاد».

ويرى الوزير الروسي أن «هناك نظامًا عالميًا جديدًا قيد التشكل، ويجرى ترسيم حدوده»، متهمًا أميركا وأوروبا بعدم الوفاء بوعودهم.

وأضاف: «إذا لم ترد واشنطن وحلفاؤها التفاوض معنا بشأن نظام عالمي أكثر عدالة، فسيكون علينا خوض ذلك بأنفسنا»، مشددا على «ضرورة إصلاح منظمة الأمم المتحدة، واعتماد آليات منصفة فيها»، ومؤكدا أن هناك حاجة لإعادة النظر في آليات التصويت بمجلس الأمن.

حضور روسي في المنطقة الشرقية
والأحد الماضي، زار نائب وزير الدفاع الروسي، يونس بيك يوفكيورف، المنطقة الشرقية في ليبيا، والتقى قائد قوات «القيادة العامة»، المشير خليفة حفتر، في أعقاب المساعدات التي أرسلتها موسكو، لدعم المناطق المتضررة من العاصفة «دانيال» في عدة مناطق، بعدما خلفت خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

وفي 23 أغسطس الماضي، عشية إعلان موسكو مقتل رئيس مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين، إثر تحطم طائرته فوق الأراضي الروسية، التقى يوفكيورف وقتها أيضا حفتر، وبحثا التعاون والتنسيق العسكري بين الطرفين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 17 مايو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 17 مايو 2024)
أبوجناح يبحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
أبوجناح يبحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
الجزائر تفكك شبكة دولية في تهريب السيارات.. ما علاقتها بليبيا؟
الجزائر تفكك شبكة دولية في تهريب السيارات.. ما علاقتها بليبيا؟
تكثيف الدوريات الأمنية على الحدود مع الجزائر لمكافحة المخدرات والهجرة
تكثيف الدوريات الأمنية على الحدود مع الجزائر لمكافحة المخدرات ...
«الأرصاد»: الرؤية متوسطة على الساحل من شحات بنغازي إلى شحات
«الأرصاد»: الرؤية متوسطة على الساحل من شحات بنغازي إلى شحات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم