Atwasat

باتيلي «يأسف» لمستوى التنسيق بين الشرق والغرب بعد «دانيال»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 سبتمبر 2023, 12:44 صباحا
WTV_Frequency

عبر الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي، السبت، عن أسفه، لأن التنسيق بين المؤسسات في الشرق والغرب لم يكن على مستوى التضامن غير المسبوق الذي أبداه الليبيون من المناطق كلها تجاه إخوانهم وأخواتهم في درنة، وغيرها من مدن شرق ليبيا التي اجتاحتها الفيضانات.

جاء ذلك خلال لقاء باتيلي أعضاء من لجنة الشؤون السياسية في المجلس الأعلى للدولة، حيث استمع إلى تقييمهم للأبعاد الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية والسياسية لكارثة درنة التي تسببت فيها العاصفة المتوسطية «دانيال»، التي ضربت شرق ليبيا قبل أسبوعين، مخلفة أضرارا مادية وبشرية فادحة، وذلك حسب سلسلة تغريدات للمبعوث الأممي عبر حسابه على موقع «إكس» (تويتر سابقا).

وشدد المبعوث الأممي على ضرورة أن تجتمع السلطات في الشرق والغرب من أجل إجراء تقييم مشترك لحاجات الاستجابة العاجلة وإعادة البناء. وقال: «من المهم للغاية أن يرتقي القادة السياسيون إلى مستوى اللحظة، وأن يعملوا يدا في يد من أجل تجاوز آثار المأساة».

باتيلي يزور مناطق في درنة.. وأسامة حماد: كنا أول من استجاب للعاصفة
بعد زيارته درنة.. باتيلي: أزمة «دانيال» تتجاوز قدرة ليبيا على إدارتها
الجارح: ارتفاع وفيات «دانيال» إلى 3845 حالة
باتيلي: صُدمت بالمشاهد المروعة في درنة.. وهذه رسالتي للقادة الليبيين

وارتفع عدد الوفيات جراء العاصفة «دانيال» إلى 3845 حالة، على ما أعلن، السبت، الناطق باسم اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، محمد الجارح.

باتيلي يتحدث عن هول كارثة «دانيال»
والإثنين الماضي، تحدث باتيلي عن هول المأساة التي خلفتها العاصفة «دانيال» خلال مقابلة مع الإذاعة الفرنسية الحكومية. وقال إنه صُدم من الصور المروعة، واليأس في أعين الناجين خلال زيارته مدينة درنة، مؤكدا أن المسؤولية السياسية والأخلاقية تقع اليوم على عاتق القادة الليبيين، لتوحيد بلادهم.

وأشار المبعوث الأممي إلى صعوبة مواجهة كارثة بهذا الحجم في الدول التي تمر بظروف سياسية طبيعية. لكن التقسيم في ليبيا، حسب باتيلي، «بين حكومتين متنافستين على السلطة جعل البلاد ليست مستعدة لتنظيم الإغاثة بشكل مناسب مع الأجانب الذين يأتون للمساعدة».

وأضاف باتيلي أنه لو كانت البلاد موحدة لكان تقديم المساعدات أسهل، مشيرا إلى لقاء عسكريين من المنطقتين الشرقية والغربية، لدعم جهود الإغاثة، واتفاقهم على إنشاء مركز عمليات مشتركة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 17 مايو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 17 مايو 2024)
أبوجناح يبحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
أبوجناح يبحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
الجزائر تفكك شبكة دولية في تهريب السيارات.. ما علاقتها بليبيا؟
الجزائر تفكك شبكة دولية في تهريب السيارات.. ما علاقتها بليبيا؟
تكثيف الدوريات الأمنية على الحدود مع الجزائر لمكافحة المخدرات والهجرة
تكثيف الدوريات الأمنية على الحدود مع الجزائر لمكافحة المخدرات ...
«الأرصاد»: الرؤية متوسطة على الساحل من شحات بنغازي إلى شحات
«الأرصاد»: الرؤية متوسطة على الساحل من شحات بنغازي إلى شحات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم