Atwasat

رئيس تشاد الانتقالي يفتح مع باتيلي ملف المتمردين الموقعين على «اتفاق الدوحة»

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني السبت 01 أبريل 2023, 02:36 مساء
WTV_Frequency

ناقش الرئيس الانتقالي في تشاد الجنرال محمد إدريس ديبي، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا عبدالله باتيلي، آلية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج للمتمردين السابقين الذين وقعوا على اتفاق الدوحة للسلام.

وأفادت الرئاسة التشادية، اليوم السبت، في بيان لها أن محمد إدريس ديبي إيتنو استقبل رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا عبدالله باتيلي، أمس الجمعة، في نجامينا، بأن المناقشات ركزت بشكل أساسي على جهود حل الأزمة في ليبيا. كما استعرض المبعوث الأممي مبادرته الجديدة الهادفة إلى استعادة السلام في ليبيا، التي تنص على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بحلول نهاية العام 2023.وحسب الرئاسة التشادية «تسعى خطة السلام المقدمة إلى مجلس الأمن الدولي للحصول على دعم الدول المجاورة لليبيا».

- الخرطوم لـ«باتيلي»: يمكن الاعتماد على السودان في دعم خطوات الاستقرار في ليبيا 
- باتيلي يبدأ جولة رسمية لدول جنوب ليبيا 
- باتيلي: السودان يدعم الانسحاب المنسق للمقاتلين الأجانب من ليبيا 

مباحثات ديبي وباتيلي
وأبلغ إدريس ديبي باتيلي، بالجهود التي تبذلها تشاد لمساعدة الأشقاء الليبيين على الوصول إلى بر السلام. وأكد مجددا أن تشاد تدعم كل المقترحات التي من شأنها أن تمكن ليبيا من طي هذه الصفحة المظلمة من تاريخها، والتي لها تداعيات أمنية وخيمة على منطقة الساحل بشكل عام وتشاد بشكل خاص. وأعلنت السلطات التشادية مطلع مارس الماضي، تخلي 30 مقاتلا من مرتزقة إحدى الحركات المتمردة عن السلاح، وعودتهم من الأراضي الليبية أين كانوا ينشطون بها لشن عمليات عسكرية ضد النظام.

وفي أغسطس 2022، وقعت الأطراف التشادية «اتفاق الدوحة للسلام»، تتويجا لمفاوضات استضافتها قطر بين المجموعات التشادية، والمجلس العسكري الانتقالي الحاكم بمشاركة إقليمية ودولية، ومن بين الموقعين على الوثيقة حركات مسلحة تنشط من الأراضي الليبية، لكن أبرزها حركة الوفاق من أجل التغيير «فاكت» التي لها حضور قوي مع المقاتلين في جنوب ليبيا، غابت عن الاتفاق.

وبعد زيارة السودان وتشاد يتوجه باتيلي إلى النيجر ضمن جولة إقليمية تبحث مصير المقاتلين الموجودين بجنوب ليبيا، بعدما شكلت لجنة فرعية تحت سلطة اللجنة العسكرية المشتركة بهدف مناقشة مسألة ترحيل المرتزقة والجماعات المسلحة مع سلطات هذه البلدان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير الطيران المدني
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير ...
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم