Atwasat

كشف سبب غياب القراءة الدقيقة لوضع انتشار فيروس «كورونا» في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 أكتوبر 2021, 12:57 صباحا
WTV_Frequency

كشف المركز الوطني لمكافحة الأمراض السبب وراء غياب القراءة الدقيقة لوضع انتشار فيروس «كورونا المستجد» في ليبيا، موضحًا أنه يتمثل في  قلة عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها يوميًّا.

وسجل المركز ارتفاعًا في عدد الاختبارات اليومية خلال الفترة من 3 إلى 9 أكتوبر الجاري، إذ بلغ متوسطها 4882 اختبارًا يوميًّا، مقارنة بـ4641 اختبارًا يوميًا في الأسبوع السابق؛ لكنها تبقى قليلة مقارنة بعدد السكان.

-  الوضع الوبائي لـ«كورونا»: ليبيا لا تزال في مرحلة الخطورة الرابعة

وقال المركز، في تقريره الأسبوعي المنشور مساء السبت، إن المنطقة الشرقية شهدت خلال الأسبوع استقرارًا في زيادة عدد الحالات الموجبة باستثناء مدينة طبرق، التي سجلت زيادة بلغت 5%.

انخفاض الحالات في الجنوب والغرب
وسجلت معظم مناطق الجنوب والغرب انخفاضًا في عدد الحالات الموجبة، فيما سجلت طرابلس والكفرة 100 حالة إصابة لكل 100 ألف مواطن، وفق التقرير، مؤكدًا أن ليبيا لا تزال في مرحلة الانتشار المجتمعي، مع عدد حالات وصل إلى 345 ألفًا و451 إصابة منذ وصول الوباء إلى البلاد، وبلغ الوفيات 4757 حالة.

كما أشار إلى ارتفاع متوسط عدد الوفيات الذي بلغ 17 حالة وفاة يوميًّا، مقارنة بـ16 حالة وفاة في الأسبوع السابق. وكذلك هناك انخفاض في متوسط عدد الحالات الموجبة المسجلة الذي بلغ 727 حالة يوميًّا مقارنة بـ850 حالة في الأسبوع السابق.

ونبه التقرير باستمرار تحسن الوضع الوبائي، إذ بلغت نسبة الحالات الموجبة لهذا لأسبوع 15% مقارنة بالأسبوع الماضي، الذي بلغت فيه 18%؛، فيما ارتفع متوسط حالات الوفاة، لكن من المزايا: عدم تسجيل أي منطقة لـ300 حالة إصابة لكل 100 ألف مواطن.

وأخيرًا، أوصى المركز بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية من غسل اليدين، وارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وتكثيف حملات التطعيم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حكم بالإعدام في جريمة قتل ببني وليد
حكم بالإعدام في جريمة قتل ببني وليد
«اقتصاد بلس» يناقش: ماذا بعد رفع الوقف الاحتياطي عن عون؟
«اقتصاد بلس» يناقش: ماذا بعد رفع الوقف الاحتياطي عن عون؟
موسكو تكشف «نوايا» تأسيس قاعدة عسكرية دائمة في ليبيا
موسكو تكشف «نوايا» تأسيس قاعدة عسكرية دائمة في ليبيا
شاهد في «وسط الخبر»: «عملية الكرامة».. البدايات والمسارات والمآلات
شاهد في «وسط الخبر»: «عملية الكرامة».. البدايات والمسارات ...
غانيون: الأمم المتحدة ملتزمة بتعزيز التنمية المستدامة في ليبيا
غانيون: الأمم المتحدة ملتزمة بتعزيز التنمية المستدامة في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم