Atwasat

أيوب قاسم: ليست لدينا مشاركة رسمية في عملية «عاصفة المتوسط»

القاهرة - بوابة الوسط: جيهان الجازوي الإثنين 17 أبريل 2017, 06:39 مساء
WTV_Frequency

جدد آمر مكتب الإعلام والثقافة البحرية الناطق باسم رئاسة أركان القوات البحرية الليبية، العميد أيوب عمر قاسم، نفيه لأي مشاركة رسمية من القوات البحرية في عملية «عاصفة المتوسط» التي أعلنت عنها قبل أيام لجنة أزمة الوقود والغاز بهدف وقف التهريب.

وقال قاسم في تصريح إلى «بوابة الوسط»، اليوم الاثنين، «قد بيّنا سابقًا أن القوات البحرية لم تستدع رسميًا للمشاركة في عملية (عاصفة المتوسط)، وفي الوقت الذي نرحب فيه بأي عمل يقوم بمكافحة التهريب عبر البحر، حيث عملنا طوال الفترة السابقة بأقل الإمكانيات على مكافحة التهريب، ولدينا بالفعل ناقلات نفط تم ضبطها إلا أننا لم نستدع رسميًا لتلك العملية، لذلك نوضح بأنه تم الزج باسمنا دون علم القيادات التي ينبغي أن تتخذ القرار بهذا الشأن».

لكن لجنة أزمة الوقود والغاز قالت مساء أمس الأحد إن سلاح الجو الليبي والقوات البحرية شكلا غرفة عمليات خاصة لحسم ظاهرة تهريب الوقود إلى خارج البلاد، مشيرة إلى رصد كل الأهداف لاتخاذ إجراءات صارمة بشأنها اعتبارًا من اليوم الاثنين. وأوضحت اللجنة عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» أن غرفة العمليات الخاصة «تستعد لحسم ظاهرة تهريب الوقود بشكل نهائي بعرض البحر والشواطئ الساحلية الليبية».

إلا أن العميد أيوب قاسم أوضح أنه في «مثل هذه العمليات تحتاج إلى تنظيم، أما تلك العملية فلا نعلم من المسؤول عنها أو الجهة المشرفة عليها»، مشددًا على ضرورة «التوضيح في حال ما كانت عملية عسكرية لابد أن تكون تبعيتها لرئاسة الأركان العامة، وفي حال ما كانت بحرية لابد أن تتبع رئاسة الأركان البحرية، وفي حال ما كانت عامة وبها مؤسسات مختلفة لابد أن تتبع المجلس الرئاسي، ولذلك لابد من وجود سياق رسمي لمثل تلك العمليات».

وقالت لجنة أزمة الوقود والغاز، أمس الأحد، إن سلاح الجو الليبي هاجم نواقل لتهريب الوقود بعد دخولها المياه الإقليمية الليبية في إطار حرب أعلنتها على المهربين للوقود بالسواحل الليبية.وأشارت اللجنة في بيان مقتضب نشرته عبر صفحتها على «فيسبوك» إلى أن «سلاح الجو الليبي هاجم من خلال قصف تحذيري ثلاث نواقل لتهريب الوقود بعد دخولها المياه الإقليمية الليبية على سواحل زوارة»، لافتة إلى أن «حالة صدمة ورعب بين المهربين بعد دوي القصف المحاذي للنواقل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غدًا في ليبيا.. أكثر من 210 آلاف طالب يؤدون امتحانات «التعليم الأساسي»
غدًا في ليبيا.. أكثر من 210 آلاف طالب يؤدون امتحانات «التعليم ...
ضبط شخص يوزع المخدرات «ديلفري» في بنغازي
ضبط شخص يوزع المخدرات «ديلفري» في بنغازي
«الهلال الأحمر» تنتشل جثة بشاطئ صبراتة
«الهلال الأحمر» تنتشل جثة بشاطئ صبراتة
ضبط مروج بحوزته 537 قرصا مخدرا في نسمة
ضبط مروج بحوزته 537 قرصا مخدرا في نسمة
قبيلة الدرسة تطالب حفتر بالتدخل لإعادة النائب الدرسي
قبيلة الدرسة تطالب حفتر بالتدخل لإعادة النائب الدرسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم