Atwasat

الأمم المتحدة تدعو لجمع 10.7 مليون دولار لمساعدة سكان سرت

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 سبتمبر 2016, 04:34 مساء
WTV_Frequency

دعت الأمم المتحدة وشركاؤها الإنسانيون في ليبيا اليوم الاثنين المجتمع الدولي والمانحين إلى توفير 10.7 مليون دولار بشكل عاجل للوفاء بمتطلبات العمل الإنساني، وتقديم المساعدات الطارئة لـ79 ألفًا و400 شخص في مدينة سرت، وفقًا لبيان أصدرته الأمم المتحدة.

ودخل الوضع في سرت مرحلة جديدة، حيث تسببت العمليات العسكرية الجارية ضد تنظيم «داعش»، في حركة نزوح جديدة وعودة للنازحين أيضًا، مما أسفر عن وضع إنساني خطير ومعقد، وقد لاذ السكان بالفرار، في المقام الأول إلى مناطق بني وليد ومصراتة وترهونة وطرابلس والجفرة.

من ناحية أخرى يقدر عدد الأشخاص الذين فروا من سرت إلى أجزاء أخرى من ليبيا بما يبلغ 90 ألفًا و500 شخص حتى الآن، وأفاد النازحون من المنطقة بوجود نقص شديد في الطعام والدواء، وتعرضهم لأعمال نهب واستيلاء على الممتلكات من قبل الدواعش، فضلًا عن انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، بما في ذلك حوادث قطع الرؤوس، و«الصلب» على الهياكل الخشبية، وحالات الخطف. وفي الوقت الذي أحرزت العمليات العسكرية تقدمًا أسفر عن تراجع مقاتلي «داعش»، بدأت الأسر في العودة مرة أخرى إلى البلدات والمناطق السكنية المحيطة بمدينة سرت.

وعلى صعيد آخر، يتوقع المجتمع الإنساني استمرار حركة العودة، والتي يرجح أن تتسارع وتيرتها بمجرد إعلان قوات حكومة الوفاق الوطني نجاح عملياتها العسكرية، كما تترقب الأمم المتحدة استقرار ما يقرب من 79 ألفًا و400 شخص في بلدية سرت وأحياء معينة بالمدينة، بحلول نهاية العام الجاري، وذلك رغم احتمالية بقاء المدينة نفسها منطقة مغلقة لعدة أشهر.

يذكر أن الأمم المتحدة وشركاءها يقومون بتكييف استجابتهم، لتلبية الاحتياجات المختلفة والمتغيرة للسكان المستهدفين في سرت على نحو يتسم بالمرونة.

وصرح المنسق الإنساني المقيم علي الزعتري، قائلًا: «لقد قمنا بمواءمة استجابتنا بشكلٍ يلبي تزايد احتياجات الأشخاص إلى الحماية، والدعم النفسي والاجتماعي، والإجراءات المتعلقة بإزالة الذخائر غير المنفجرة والألغام، وأيضًا المساعدات الصحية والغذائية». كما أضاف: «يغطي هذا النداء الاحتياجات لمدة أربعة أشهر، للفئة من سبتمبر وحتى ديسمبر 2016. واستطرد قائلًا: «نحن بحاجة إلى زيادة حجم المساعدات وتوسيع نطاقها، لذا فإننا بحاجة عاجلة إلى موارد إضافية. إنني أحث المانحين على تقديم الدعم لسكان سرت في هذا الوقت حيث هم في أمس الحاجة للدعم».

يشار إلى أنه يتم تنسيق المساعدات الإنسانية عن قربٍ، مع جهود الاستجابة الأخرى الوطنية منها والدولية للوضع في ليبيا وسرت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اندلاع حريق هائل في مزارع قريتين بالكفرة
اندلاع حريق هائل في مزارع قريتين بالكفرة
اتفاقية بين «برنيق للطيران» و«إيرباص» لشراء 6 طائرات جديدة
اتفاقية بين «برنيق للطيران» و«إيرباص» لشراء 6 طائرات جديدة
بدء صيانة خط نقل الكهرباء «أجدابيا- رأس - لانوف»
بدء صيانة خط نقل الكهرباء «أجدابيا- رأس - لانوف»
مكتب الإعلام الأمني في وزارة الداخلية بحكومة حماد ينفي مقتل إبراهيم الدرسي
مكتب الإعلام الأمني في وزارة الداخلية بحكومة حماد ينفي مقتل ...
النهر الصناعي: صيانة تسريب على خط آبار في غدامس
النهر الصناعي: صيانة تسريب على خط آبار في غدامس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم