Atwasat

موغيريني: إيطاليا ملتزمة بدعم المصالحة في ليبيا

روما - آكي الثلاثاء 08 أبريل 2014, 10:56 مساء
WTV_Frequency

أكّدت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني أن بلادها ملتزمة بدعم حوار المصالحة في ليبيا الذي تلوح بوادره الأولى في الأفق، وفق كلامها.

وقالت موغيريني: "إنّ التحكم الفاعل بظاهرة الهجرة لا يمكن فصله عن حوار مستمر مع بقية الدول المعنية وبشكل خاص دول الأصل والمرور، للتعاون على جميع الأصعدة واقتسام المسؤوليات".

وأضافت في جلسة استماع أمام لجنة شنغن الأوروبيّة، الثلاثاء، أن هذا الأمر واضح بالنسبة لإيطاليا وقد بدأ يصبح واضحًا لأوروبا أيضًا، وفي هذا الصدد ينبغي إيلاء اهتمام خاص بالهجرة من ليبيا.

وتابعت: "منطقة المتوسط تمثل أولوية قصوى بالنسبة للاتحاد الأوروبي بأكمله، وجهودنا تتركّز على جعل الشركاء الأوروبيين يدركون أن الموضوع يرتبط بالاتحاد الأوروبي"، مبينةً أنّ 70 % من حركة الهجرة في العام الماضي كانت عبر البحر المتوسط، منطلقة من ليبيا ومتجهة إلى إيطاليا، لافتةً إلى أن الحكومة في ليبيا لم تتمكّن حتى الآن من فرض سيطرة كاملة على أراضيها، مما يحول دون أي إمكانية للتعاون من أجل إعادة المهاجرين إلى بلدانهم، وفق ذكرها.

وأشارت رئيسة الدبلوماسية الإيطالية إلى أنه لهذا السبب فإن إيطاليا تمتلك التزامًا قويًا لدعم حوار المصالحة في ليبيا، الذي تلوح بوادره الأولى في الأفق، والتي على الرغم من صعوبة تمييزها، إلا أنها مشجعة بعض الشيء، كالتوقيع على اتفاق إعادة فتح محطات النفط في برقة.

واختتمت بالقول: "أمام هذا الواقع المعقدة نحن بحاجة إلى تذكير السلطات الليبية أنّ المجتمع الدولي لم يستسلم إزاء حالة الانهيار المؤسساتي، كما هي الحال في الوقت الراهن".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غدًا في ليبيا.. أكثر من 210 آلاف طالب يؤدون امتحانات «التعليم الأساسي»
غدًا في ليبيا.. أكثر من 210 آلاف طالب يؤدون امتحانات «التعليم ...
ضبط شخص يوزع المخدرات «ديلفري» في بنغازي
ضبط شخص يوزع المخدرات «ديلفري» في بنغازي
«الهلال الأحمر» تنتشل جثة بشاطئ صبراتة
«الهلال الأحمر» تنتشل جثة بشاطئ صبراتة
ضبط مروج بحوزته 537 قرصا مخدرا في نسمة
ضبط مروج بحوزته 537 قرصا مخدرا في نسمة
قبيلة الدرسة تطالب حفتر بالتدخل لإعادة النائب الدرسي
قبيلة الدرسة تطالب حفتر بالتدخل لإعادة النائب الدرسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم