Atwasat

إعلان حظر تجول في عدن اليمنية إثر اشتباكات بين الأمن ومسلحين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 04 يناير 2016, 01:15 مساء
WTV_Frequency

أعلنت اللجنة الأمنية في محافظة عدن جنوب اليمن حظر تجول ليليًا بدءًا من مساء اليوم الاثنين، إثر مقتل 17 شخصًا أمس بينهم ضابط في الشرطة باشتباكات عنيفة بين قوات الأمن ومسلحين، يرجح أنهم متشددون الأحد.

وتشهد عدن (جنوب) ثاني كبرى مدن اليمن وضعًا أمنيًا هشًا وتناميًا في نفوذ الجماعات المسلحة، وبينها مجموعات جهادية منذ استعادة قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي السيطرة الكاملة عليها في يوليو، بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وقالت وكالة الأنباء «سبأ» التابعة لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي في وقت متأخر من الأحد: «أقرت اللجنة الأمنية بمحافظة عدن (...) تنفيذ حظر تجوال في شوارع المدينة من الساعة الثامنة مساءً (17،00 تغ) وحتى الساعة الخامسة فجرًا، وذلك ابتداءً من يوم غدٍ (اليوم) الاثنين».

وتأتي هذه الخطوة إثر مقتل 17 شخصًا بينهم ضابط شرطة في اشتباكات دارت الأحد بين القوات الحكومية ومسلحين في محيط ميناء المعلا في عدن، وفق ما أفادت مصادر أمنية، والقتلى هم تسعة من قوات الأمن بينهم ضابط برتبة عقيد في الشرطة، وثمانية مسلحين يعتقد أنهم جهاديون، وفق المصادر الأمنية، إلا أن الروايات عن ظروف الاشتباكات تباينت وفق المصادر.

ونقلت سبأ عن ناطق باسم محافظة عدن أن الاجتماع الأمني «جاء على خلفية المواجهات التي شهدتها المحافظة صباح أمس (الأحد) بين قوات الأمن ومسلحين حاصروا ميناء المعلا بغرض إخراج القوة الأمنية المتواجدة فيه والمكلفة بحمايته».

لكن مصادر أمنية أفادت لوكالة «فرانس برس» بأن الاشتباكات اندلعت عندما حاولت السلطات «إدخال قوات (موالية لهادي) تم تدريبها من قبل التحالف العربي إلى الميناء، ما قوبل برفض من مسلحين موجودين فيه، وأدى إلى اندلاع الاشتباكات».

وتحدث شهود في المدينة عن حال من «الرعب» أمس خلال الاشتباكات التي استمرت ساعات عدة، متحدثين عن «انتشار مسلح غير مسبوق ونقاط تفتيش لا نعرف لأي جهة تتبع».

وتواجه حكومة هادي صعوبة في فرض سلطتها وبسط الأمن في عدن منذ استعادتها بشكل كامل الصيف الماضي، بدعم ميداني مباشر وضربات جوية للتحالف من المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والذين كانوا سيطروا على أجزاء منها.

وأكد مسؤولون محليون وفق ما نقلت «سبأ» أن القوات الحكومية بسطت «سيطرتها الكاملة على ميناء المعلا» إثر الاشتباكات، واستفادت التنظيمات الجهادية، ولا سيما تنظيمي القاعدة وداعش، من النزاع في اليمن لتعزيز نفوذها، ولا سيما في الجنوب.

ويسيطر الجهاديون على مبانٍ حكومية في عدن، ويشاهدون بشكل دوري يتجولون في الشوارع ويرفعون أعلامهم، كما نفذ هؤلاء سلسلة من الهجمات الدامية وعمليات الاغتيال بحق ضباط ومسؤولين حكوميين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة 50 شخصا في فيضانات مفاجئة بشمال أفغانستان
وفاة 50 شخصا في فيضانات مفاجئة بشمال أفغانستان
جنوب أفريقيا تطلب من العدل الدولية فرض إجراءات طارئة بحق الاحتلال الإسرائيلي
جنوب أفريقيا تطلب من العدل الدولية فرض إجراءات طارئة بحق الاحتلال...
زيلينسكي: معارك عنيفة مع روسيا.. وواشنطن: موسكو قد تتقدم في الأسابيع المقبلة
زيلينسكي: معارك عنيفة مع روسيا.. وواشنطن: موسكو قد تتقدم في ...
فرنسا تدعو «إسرائيل» إلى وقف عمليتها في رفح «بلا تأخير»
فرنسا تدعو «إسرائيل» إلى وقف عمليتها في رفح «بلا تأخير»
عاصفة شمسية «شديدة» تضرب الأرض للمرة الأولى منذ 2003
عاصفة شمسية «شديدة» تضرب الأرض للمرة الأولى منذ 2003
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم