Atwasat

أميركا وأوروبا تجريان مناورات قرب روسيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 25 مايو 2015, 06:52 مساء
WTV_Frequency

أطلقت نحو 100 طائرة مقاتلة من الولايات المتحدة وثماني دول أوروبية مناورات عسكرية في المناطق القطبية من الدول الإسكندنافية التي يقلقها تزايد النشاط العسكري الروسي.

ووفق وكالة «رويترز» تهدف المناورات التي تتركز في شمال النرويج والسويد وفنلندا بمشاركة أربعة آلاف جندي إلى تقييم قدرات التعاون بين الدول الواقعة في القطب الشمالي بالقرب من روسيا. وتحدد موعد المناورات قبيل ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا العام الماضي، وهو الأمر الذي أثار توترًا إقليميًا.

وأشار قائد المناورات البريجادير جنرال النرويجي يان أوف ريج فيبيان، إلى أن الهدف وراء المناورات هو التدريب وتمرين الوحدات وتنفيذ عمليات جوية معقدة بالتعاون مع الشركاء في حلف شمال الأطلسي. وتمتد المناورات إلى ما بين 25 مايو والخامس من يونيو، وهي واحدة من أكبر المناورات الجوية في أوروبا خلال العام الجاري، والثانية من نوعها بعد مناورة مماثلة العام 2013.

وتشمل خطط الدول المشاركة في المناورة إجراء تدريبات مماثلة كل عامين لاختبار القدرات بدءًا من إسقاط أهداف محمولة جوًا إلى التزود بالوقود في الجو. وشارك في المناورات من أعضاء حلف شمال الأطلسي الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وهولندا والنرويج، بالإضافة إلى السويد وفنلندا وسويسرا المرتبطة بالحلف عبر اتفاق الشراكة من أجل السلام. وكثفت روسيا نشاطها العسكري حول الدول الإسكندنافية ومنطقة بحر البلطيق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: الفيضانات في أفغانستان تودي بأكثر من 200 شخص
الأمم المتحدة: الفيضانات في أفغانستان تودي بأكثر من 200 شخص
«سي إن إن» تكشف تفاصيل حفلات تعذيب إسرائيلية لأسرى فلسطينيين في مركز اعتقال سري
«سي إن إن» تكشف تفاصيل حفلات تعذيب إسرائيلية لأسرى فلسطينيين في ...
الرئيس الكولومبي يطالب «الجنائية الدولية» بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
الرئيس الكولومبي يطالب «الجنائية الدولية» بإصدار مذكرة اعتقال بحق...
روسيا تعلن «تحرير» ست قرى في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن «تحرير» ست قرى في شرق أوكرانيا
زعيم معارض يحث الهنود على مقاومة «الديكتاتورية»
زعيم معارض يحث الهنود على مقاومة «الديكتاتورية»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم