Atwasat

«هجرة» سفارات خليجية إلى عدن «دعماً للشرعية»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 27 فبراير 2015, 09:36 مساء
WTV_Frequency

انضمت سفارة الكويت إلي سفارات السعودية وقطر والإمارات، وقررت استئناف عملها من عدن، بدلا من صنعاء، «دعماً للشرعية» ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي، وما نصت عليه المبادرة الخليجية، بحسب مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية.

فبعد أن إعلان السعودية، أمس الخميس، استئناف عمل سفيرها من عدن ، والتحاق الإمارات بها صباح اليوم الجمعة أعلنت الكويت أيضاً، مساءً، استئناف عمل سفارتها من مدينة عدن. 

وقال المصدر لوكالة الأنباء الكويتية، «كونا» إن هذا القرار يأتي ترجمة لما اتفق عليه خلال الاجتماع الذي عقده المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون، وانعكس في البيان الختامي الذي أصدره المجلس مؤخراً والمتضمن دعماً للسلطة الشرعية، إضافة إلى قرار مجلس الأمن رقم 2201.

كما جدد المصدر تأكيده أن أمن واستقرار اليمن لن يتحقق إلا بالالتزام بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية «وام» عن وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش قوله، أن الإمارات «قررت استئناف عمل سفارتها في اليمن في مدينة عدن»، بعد أسبوعين على إغلاق السفارة في صنعاء، بسبب سيطرة المسلحين الحوثيين الشيعة عليها.

وأوضح أن هذا القرار الذي سبقته خطوة سعودية مماثلة، «يأتي دعماً وترسيخاً للشرعية الدستورية في اليمن، ودعماً للمبادرة الخليجية والمسار السياسي المتفق عليه إقليمياً».

كما أكد قرقاش «رفض دولة الإمارات المطلق للانقلاب الحوثي على الشرعية والخطوات التعسفية اللاحقة».

يذكر أن السعودية والإمارات أغلقتا سفارتيهما في صنعاء منتصف فبراير، وأجلتا دبلوماسييهما، في خطوة اتخذها عدد كبير من السفارات بشكل متزامن.

وبعد ذلك بأسبوع تقريباً، تمكن الرئيس اليمني من الإفلات من الإقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون منذ 21 يناير في صنعاء، ووصل إلى عدن حيث تراجع عن استقالته وعاد ليمارس مهامه.

وسبق أن التقى هادي، الأربعاء، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني في عدن، في خطوة أكدت فيها دول الخليج دعمها لشرعية هادي في مواجهة «الانقلاب» الحوثي في الشمال».

في المقابل، يرفض الحوثيون الذين يبقون جزءا من الحوار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، الاعتراف بشرعية هادي، واتهمه زعيمهم عبدالملك الحوثي، مساء الخميس، بـ«الخيانة وبتأجيج النزاع».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زيلينسكي يرفض «هدنة أولمبية» يريدها الرئيس الفرنسي
زيلينسكي يرفض «هدنة أولمبية» يريدها الرئيس الفرنسي
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم