Atwasat

فرنسا تقلص عدد قواتها في وسط وغرب أفريقيا إلى 600 جندي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 يونيو 2024, 06:33 مساء
WTV_Frequency

تخطط فرنسا لتقليص وجودها العسكري في غرب ووسط أفريقيا إلى نحو 600 جندي، وفقا لخطة الرئيس إيمانويل ماكرون، حسبما أفادت ثلاثة مصادر.

وأعلن ماكرون في فبراير 2023 عن «تخفيض ملحوظ» للوجود العسكري الفرنسي في أفريقيا، في ظل تزايد المشاعر المعادية لفرنسا في بعض المستعمرات السابقة، وسعي دول مثل روسيا لتعزيز نفوذها هناك، بحسب «فرانس برس».

ووفق خطة قيد المناقشة مع شركاء أفارقة، تخطط فرنسا لخفض كبير في عديد قواتها «المنتشرة مسبقا» في أفريقيا. وأفاد مصدران قريبان من الحكومة ومصدر عسكري بأن فرنسا ستحتفظ بنحو 100 جندي فقط في الغابون بوسط أفريقيا، وعدد مماثل في السنغال في غرب أفريقيا، مقارنة بـ350 جنديا حاليا في كل من البلدين.

 الاحتفاظ بـ100 جندي في ساحل العاج
كما تعتزم باريس الاحتفاظ بنحو 100 جندي في ساحل العاج، مقارنة بـ600 جندي حاليا، ونحو 300 جندي في تشاد بشمال وسط أفريقيا مقارنة بألف جندي حاليا. وأوضحت المصادر الثلاثة أن عدد الجنود يمكن رفعه بشكل دوري بناء على احتياجات الشركاء المحليين. ورفضت هيئة الأركان العامة الفرنسية التعليق على هذه التصريحات.

-  فرنسا تبدأ سحب قواتها العسكرية من النيجر
-  بعد سحب 3000 جندي.. قوة الاتحاد الأفريقي تسحب قواتها من الصومال بنهاية العام

إضافة إلى نحو 1600 جندي منتشرين في غرب أفريقيا والغابون، كان لفرنسا حتى عامين أكثر من 5000 جندي في منطقة الساحل الأفريقي كجزء من عملية برخان لمكافحة التنظيمات «المسلحة». 

وسحبت باريس قواتها تدريجيا بطلب من العسكريين الذين وصلوا إلى السلطة في مالي عام 2021، وفي بوركينا فاسو عام 2022، والنيجر عام 2023. وقد أبرمت الدول الثلاث اتفاقيات أمنية مع روسيا التي تسعى إلى توسيع حضورها في القارة.

 قيادة مقرها باريس مخصصة لأفريقيا 
يذكر أن تشاد، التي يحكمها محمد إدريس ديبي، نجل إدريس ديبي إيتنو الذي ظل رئيسا لأكثر من 30 عاما، هي آخر دولة في منطقة الساحل تستضيف جنودا فرنسيين. وفي فبراير، كلف ماكرون الوزير السابق جان ماري بوكيل بوضع تصورات جديدة للوجود العسكري الفرنسي في الدول الأفريقية الشريكة. ومن المتوقع أن يسلم بوكيل خلاصاته في يوليو.

وقال مصدران، إن الجيش الفرنسي يعتزم إنشاء قيادة مقرها باريس مخصصة لأفريقيا هذا الصيف. وكشف رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية، الجنرال تييري بوركار، أن الجيش الفرنسي لا يستبعد «تشارك» قواعده مع الشركاء الأميركيين أو الأوروبيين. وبدلا من المهام القتالية، سيقوم الجنود الفرنسيون أساسا بتوفير التدريب والقدرات للدول الشريكة بناء على طلبها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكرملين يعلق على تعيين مارك روته أمينا لـ«ناتو»
الكرملين يعلق على تعيين مارك روته أمينا لـ«ناتو»
موسكو تدعو واشنطن لدراسة «صفقة تبادل» بشأن غيرشكوفيتش
موسكو تدعو واشنطن لدراسة «صفقة تبادل» بشأن غيرشكوفيتش
22 قتيلًا جراء تظاهرات كينيا
22 قتيلًا جراء تظاهرات كينيا
«تناقضات صارخة» ينتظرها الأميركيون في أول مناظرة مرتقبة بين بايدن وترامب
«تناقضات صارخة» ينتظرها الأميركيون في أول مناظرة مرتقبة بين بايدن...
رئيس كينيا يسحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل متظاهرين خلال احتجاجات دامية
رئيس كينيا يسحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل متظاهرين خلال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم