Atwasat

مارك روته بعد تعيينه أمينا لــ«ناتو»: الحلف كان وسيبقى حجر أساس أمننا الجماعي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 26 يونيو 2024, 09:25 مساء
WTV_Frequency

عيّنت دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الأربعاء، رئيس الحكومة الهولندية المنتهية ولايته مارك روته (57 عامًا) أمينًا عامًا جديدًا، في مرحلة حساسة للتكتّل الدفاعي مع استمرار الحرب في أوكرانيا، واقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وسيتولى روته مهام منصبه خلفا لينس ستولتنبرغ في الأول من أكتوبر، بعد أن اتفقت الدول العظمى، بقيادة الولايات المتحدة، على تعيينه قبيل قمة لقادة الحلف في واشنطن الشهر المقبل، بحسب وكالة «فرانس برس».

وقال ستولتنبرغ على منصات التواصل الاجتماعي: «مارك مناصر حقيقي للعلاقات بين دول الحلف، وقائد قوي، وصانع للتوافق». وقد جاءت تصريحاته بعد أن صادق سفراء «ناتو»، المكون من 32 دولة، على تعيينه. وأضاف: «أعلم أنني سأترك ناتو في أياد أمينة».

-  رئيس رومانيا ينسحب من المنافسة لمنصب أمين عام«ناتو»
-  الكرملين يعلق على تعيين مارك روته أمينا لـ«ناتو»

من ناحيته، قال روته إنه «لشرف عظيم» له أن يخلف ستولتنبرغ عندما تنتهي ولايته التي استمرت عقدا في رئاسة ناتو. وكتب على مواقع إلكترونية إن «الحلف كان وسيبقى حجر أساس أمننا الجماعي».

الزعيم الهولندي المخضرم، الذي تنتهي ولايته التي استمرت 14 عاما على رأس الحكومة الهولندية في غضون أسابيع، يحظى بالثقة في قدرته على إدارة ناتو خلال الفترات المحفوفة بالمخاطر.

ترحيب من قادة الحلف بتعيين روته
وقوبل تعيين روته بترحيب من قادة الحلف الذي تأسس قبل 75 عاما، ومن بينهم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والمستشار الألماني أولاف شولتس، الذي اعتبر تعيينه «خيارا جيدا للحرية والأمن».

وبينما يواجه روته (57 عاما) احتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، سيبرز أمامه الخطر الذي يمثله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وبعد ترشيح نفسه لمنصب الأمين العام لـ«ناتو» إثر انهيار ائتلافه الحكومي العام الماضي، استخدم روته جميع مهاراته الدبلوماسية لكسب تأييد تركيا والمجر عضوي الحلف المترددَين.

وضمن المنصب، الأسبوع الماضي، بعد انسحاب منافسه الوحيد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس.

دعم أوكرانيا وضبط ترامب 
روته من أشد الداعمين لأوكرانيا، وقاد حملة لتزويدها بطائرات مقاتلة طراز «إف-19»، للتصدي للغزو الروسي. وبصفته أمينا عاما لـ«ناتو»، سيلعب روته دورا رئيسيا في حشد دول الحلف المنهكة، لمواصلة دعم الدولة التي تمزقها الحرب، والتعاطي بحذر مع مسعى كييف للانضمام للتكتل.

وقال رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، أندري يرماك، على مواقع التواصل الاجتماعي: «تهانينا لمارك روته على انتخابه الأمين العام الجديد لناتو. إن قيادتكم وتفانيكم للمبادئ الديمقراطية أمران حاسمان لمستقبلنا المشترك».

الحفاظ على تماسك التحالف
بث هجوم الكرملين على أوكرانيا في 2022 الحياة في الحلف الذي كثيرا ما كان يبحث عن هدف له بعد نهاية الحرب الباردة، ودفع بالدول الأوروبية لزيادة إنفاقها الدفاعي. وسيتعين على روته الآن التأكد من قدرة «ناتو» على التعامل مع التهديد الذي ستشكله موسكو لسنوات مقبلة، وكذلك مراقبة القوة المتنامية للصين. 

لكن التحدي الأكبر قد يتمثل في الحفاظ على تماسك التحالف في حال فاز ترامب بولاية رئاسية جديدة في الولايات المتحدة، بعدما ذكرت تقارير أن ترامب فكر في سحب القوة العسكرية العظمى من حلف شمال الأطلسي خلال فترة ولايته الأولى. لكن القادة، ومن بينهم روته، رفضوا ذلك. 

وخلال حملته الانتخابية الحالية، أثار نجم تلفزيون الواقع السابق قلق دول الحلف بقوله إنه سيشجع موسكو على مهاجمة الدول التي لا تنفق مبالغ كافية على الدفاع. والولايات المتحدة ليس الوحيدة التي تواجه حالة إرباك سياسي مع اقتراب موعد انتخابات حاسمة في دول رئيسية أخرى مثل فرنسا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«نيويورك تايمز» تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي
«نيويورك تايمز» تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي
«رايتس ووتش»: 30 قتيلا بالتظاهرات ضد الحكومة في كينيا
«رايتس ووتش»: 30 قتيلا بالتظاهرات ضد الحكومة في كينيا
في انتخابات إيران.. جليلي وبزشكيان يتصدران النتائج الأولية
في انتخابات إيران.. جليلي وبزشكيان يتصدران النتائج الأولية
إدانة أميركية - غربية لكوريا الشمالية لتوفيرها أسلحة إلى روسيا
إدانة أميركية - غربية لكوريا الشمالية لتوفيرها أسلحة إلى روسيا
الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية يتصدرها اليمين المتطرف
الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية يتصدرها اليمين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم