Atwasat

كوريا الشمالية تعلن فشل إطلاق قمر صناعي انفجر في الجو بالمرحلة الأولى

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 مايو 2024, 07:48 مساء
WTV_Frequency

أعلنت كوريا الشمالية بأن آخر محاولة قامت بها لوضع قمر صناعي في المدار الإثنين فشلت بعدما انفجر في الجو في المرحلة الأولى من إقلاعه جراء ما يشتبه بأنها مشكلة في المحرك.

وأفادت «الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي» في البلاد في بيان نقله الإعلام الرسمي بأن قمر «ماليغيونغ-1-1» الاستطلاعي «انفجر في الجو في المرحلة الأولى من إقلاعه وفشلت عملية إطلاقه»، مضيفة أن «سبب الحادث مرتبط بمدى إمكانية الاعتماد على محرك الأكسجين السائل والكيروسين الذي جرى تطويره حديثا»، بحسب «فرانس برس».

وأبلغت كوريا الشمالية اليابان عن الإطلاق حيث التقى الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا برئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ في سيول في أول اجتماع ثلاثي بينهما منذ أكثر من أربع سنوات.

تحذير السلامة في المياه بين شبه الجزيرة الكورية والصين
وقال خفر السواحل الياباني إنه جرى إخطاره بإطلاق كوريا الشمالية المزمع لـ«صاروخ فضائي»، مع تحذير السلامة في المياه بين شبه الجزيرة الكورية والصين وشرق جزيرة لوزون الفلبينية لمدة أسبوع. وتقدم كوريا الشمالية لليابان معلومات الإطلاق لأن خفر السواحل الياباني ينسق ويوزع معلومات السلامة البحرية في شرق آسيا.

-  كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
-  كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً

وتحظر الأمم المتحدة على كوريا الشمالية إجراء أي إطلاق للأقمار الصناعية، وتعتبرها بمثابة أغطية لاختبار تكنولوجيا الصواريخ بعيدة المدى. لكن كوريا الشمالية تقول إن لديها الحق في إطلاق الأقمار الصناعية واختبار الصواريخ.

وأرسلت كوريا الشمالية أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري إلى المدار في نوفمبر الماضي. واتفق كبار الدبلوماسيين من اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة على دعوة كوريا الشمالية للتخلي عن الإطلاق. ووصفت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية بشكل منفصل إطلاق القمر الصناعي من قبل كوريا الشمالية بأنه «استفزاز يهدد بشكل خطير أمننا وأمننا الإقليمي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مسؤول سعودي لـ«فرانس برس» بعد وفاة مئات الحجاج: المملكة لم تقصِّر
مسؤول سعودي لـ«فرانس برس» بعد وفاة مئات الحجاج: المملكة لم تقصِّر
(فيديو) غمرت قري بأكملها.. ارتفاع ضحايا فيضانات جنوب الصين إلى 38 قتيلًا
(فيديو) غمرت قري بأكملها.. ارتفاع ضحايا فيضانات جنوب الصين إلى 38...
هجوم روسي على منشآت للطاقة في أوكرانيا
هجوم روسي على منشآت للطاقة في أوكرانيا
سفينة تجارية تبلغ عن وقوع انفجار في محيطها قرب اليمن
سفينة تجارية تبلغ عن وقوع انفجار في محيطها قرب اليمن
تايوان ترصد 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة
تايوان ترصد 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم