Atwasat

«الكونغرس» الأميركي يقر حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 أبريل 2024, 09:31 صباحا
WTV_Frequency

أقرّ «الكونغرس» الأميركي الثلاثاء في ختام أشهر طويلة من المفاوضات الشاقة حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية ضخمة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 61 مليار دولار.

وبعيد أيام من إقرار مجلس النواب الأميركي هذه الحزمة من المساعدات، وهي جزء من حزمة أكبر تبلغ قيمتها 95 مليار دولار وتتضمن دعما لكل من «إسرائيل» وتايوان، حذا مجلس الشيوخ حذو مجلس النواب وأقر النص بدعم واسع من الحزبين، وفق وكالة «فرانس برس».

حظر «تيك توك» في أميركا
والتشريع الذي أقر الثلاثاء يتضمن أيضا إجراء يتيح للحكومة حظر «تيك توك» في الولايات المتحدة إذا لم يقطع التطبيق بسرعة صلاته بشركته الأم الصينية «بايت دانس».

وما إن صدرت نتيجة التصويت في مجلس الشيوخ حتى تنفس زعيم الغالبية الجمهورية السناتور تشاك شومر الصعداء، قائلا: «وأخيرا، وأخيرا، وأخيرا! هذا المساء، بعد أكثر من ستة أشهر من العمل الشاق والعديد من التقلبات والمنعطفات، ترسل أميركا رسالة إلى العالم أجمع مفادها أننا لن ندير ظهورنا لكم».

بايدن: «الكونغرس» استجاب لنداء التاريخ
وفور إقرار النص في «الكونغرس»، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتّحدة «ستبدأ بإرسال أسلحة ومعدّات إلى أوكرانيا هذا الأسبوع»، وقال بايدن في بيان: «سأوقع على مشروع القانون هذا وأخاطب الشعب الأميركي حالما يصل (النص) إلى مكتبي غدا».

وأضاف أن «الكونغرس» الأميركي استجاب لـ«نداء التاريخ» بإقراره هذا القانون الذي يهدف إلى «تعزيز أمننا القومي وإرسال رسالة إلى العالم حول قوة القيادة الأميركية».

وفي كييف، سارع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى شكر مجلس الشيوخ الأميركي على إقرار الحزمة. وكتب زيلينسكي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: «أنا ممتن لمجلس الشيوخ الأميركي على موافقته اليوم على المساعدات الحيوية لأوكرانيا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النرويج تعتبر اعترافها بدولة فلسطين «محطة مميزة»
النرويج تعتبر اعترافها بدولة فلسطين «محطة مميزة»
رسميا.. إسبانيا تعترف بدولة فلسطين
رسميا.. إسبانيا تعترف بدولة فلسطين
تضرر سفينة جراء استهدافها بثلاثة صواريخ قبالة اليمن
تضرر سفينة جراء استهدافها بثلاثة صواريخ قبالة اليمن
الكرملين: القمة المخصصة للسلام في أوكرانيا عبثية في غياب روسيا
الكرملين: القمة المخصصة للسلام في أوكرانيا عبثية في غياب روسيا
بعد اعترافها بدولة فلسطين.. إسبانيا وأيرلندا والنرويج ستقدم ردا «منسقا وحازما» على «الاستفزازات» الإسرائيلية
بعد اعترافها بدولة فلسطين.. إسبانيا وأيرلندا والنرويج ستقدم ردا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم