Atwasat

بايدن «يتعاطف» مع خطاب «أغضب إسرائيل»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 15 مارس 2024, 08:24 مساء
WTV_Frequency

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، إن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ألقى «خطابا جيدا»، أمس الخميس، والذي دعا فيه إلى إجراء انتخابات جديدة في «إسرائيل» ووجه انتقادات قوية لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ووصفه بأنه «عقبة في طريق السلام».

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض عند سؤاله عن تصريحات شومر في قاعة مجلس الشيوخ: «لقد ألقى خطابا جيدا»، وأضاف: «لقد عبر (شومر) عن مخاوف جدية… يشاركه فيها عدد كبير من الأميركيين»، مشيرا إلى أن شومر أبلغ موظفي الرئاسة بأمر الخطاب في وقت سابق لإدلائه به، وفق ما نقلت عنه وكالة «رويترز».

ماذا قال شومر حول «إسرائيل»؟
وشومر هو أعلى مسؤول يهودي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة، واعتبر في خطاب أمام مجلس الشيوخ، أمس الخميس، أن «إسرائيل تقف عند تقاطع مفصلي» بعد خمسة أشهر من حربها على غزة، مشددا على أن إجراء «انتخابات جديدة هي الطريقة الوحيدة لإفساح المجال أمام عملية اتخاذ قرارات سليمة ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في وقت فقد الكثير من الإسرائيليين ثقتهم برؤية حكومتهم وإدارتها».

تشاك شومر: لابد من بديل لنتانياهو حتى لا يجعل أميركا «منبوذة»
-
 خلاف بين بايدن ونتنياهو يثير تساؤلات حول تقديم الأسلحة الأميركية لإسرائيل
أعضاء بـ«الشيوخ الأميركي»: بايدن ينتهك قانون المساعدات الخارجية بتسليح «إسرائيل»
بايدن: نتانياهو يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها بسبب طريقة إدارته الحرب في غزة

واعتبر أن رفض «إسرائيل» لحل الدولتين «خطأ فادح»، ودعا المفاوضين في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى «فعل كل شيء ممكن لتأمين وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وإيصال المساعدات إلى غزة».

وأضاف: «نتانياهو ضل طريقه حيث جعل استمراريته السياسية قبل مصلحة إسرائيل العليا، وهو عقبة كبيرة أمام السلام ولقد خضع في كثير من الأحيان لمطالب المتطرفين»، وتابع: «التحالف الذي يقوده نتانياهو لم يعد يلبي حاجات إسرائيل بعد السابع من أكتوبر» تاريخ بدء الحرب على قطاع غزة.

غضب في «إسرائيل» بعد تصريحات شومر
وأثارت تصريحات شومر غضبا واسعا في «إسرائيل»، حيث اعتبرها السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل هيرتسوغ «ضارة».

وانتقد الليكود، حزب نتانياهو، بشدة تعليقات شومر، مؤكدا أن سياسة رئيس الوزراء «تحظى بتأييد الغالبية العظمى من المواطنين». وأضاف الليكود في بيان، أن «إسرائيل ليست جمهورية موز».

أما بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي والمنافس الأبرز لنتانياهو، فقال إن «الأمر متروك لمواطني إسرائيل وحدهم لتقرير المستقبل السياسي للبلاد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم