Atwasat

البيت الأبيض: لا مؤشرات على استعداد روسيا لاستخدام سلاح نووي في أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 مارس 2024, 11:01 مساء
WTV_Frequency

أكدت الولايات المتحدة، الأربعاء، أنها لم ترصد أي مؤشرات على إمكان استخدام روسيا أسلحة نووية في أوكرانيا، وذلك بعد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، استعداده لنشرها في حال تعرضّت سيادة موسكو للتهديد.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار: «لم نرَ أي أسباب تدفعنا لتعديل وضعنا النووي، ولا أي مؤشر على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي في أوكرانيا»، وذلك ردا على سؤال لصحفيين بشأن تصريحات بوتين، بحسب وكالة «فرانس برس».

وأشاد الرئيس الروسي، الأربعاء، بترسانة موسكو النووية، وحذّر من أنه مستعد لنشرها إذا تعرضت السيادة الروسية للتهديد. وسوّق الكرملين لإمكاناته النووية على مدى الغزو المستمر منذ عامين لأوكرانيا، وحذّر البلدان الغربية، الشهر الماضي، من وجود خطر «حقيقي» بوقوع كارثة نووية في حال أي تصعيد للنزاع.

الثالوث النووي
وتأتي تصريحات بوتين قبل أيام فقط من حلول موعد الانتخابات في روسيا، التي ستمنحه ست سنوات إضافية في السلطة، بينما يسجّل جيشه مكاسب في أوكرانيا.

-  بوتين: الترسانة النووية الروسية «أكثر تقدمًا» من الأميركية
-  الكرملين: ماكرون يزيد من «ضلوع» فرنسا في حرب أوكرانيا

وقال بوتين في مقابلة تطرقت إلى مجموعة واسعة من المواضيع مع وسائل إعلام محلية: «ثالوثنا، الثالوث النووي، أحدث من أي ثالوث آخر. نحن والأميركيون فقط لدينا مثل هذا الثالوث. وقد أحرزنا تقدما أكبر بكثير هنا». يشير مصطلح «ثالوث» إلى ترسانة الأسلحة الروسية التي يجرى إطلاقها من البر والبحر والجو.

ضربة على منشآت نفطية روسية
وأضاف في مقابلة جرى بثها الأربعاء: «نحن على استعداد لاستخدام أسلحة، بما في ذلك أي أسلحة، بما فيها تلك التي ذكرتها، إذا كانت المسألة وجودية بالنسبة للدولة الروسية أو تضر بسيادتنا واستقلالنا». وقلل الرئيس الروسي أيضا من أهمية التصريحات الصادرة أخيرا عن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي رفض استبعاد إرسال قوات إلى أوكرانيا، في تحوّل كبير في الخطاب الرسمي لباريس في وقت تواجه فيه كييف صعوبات ميدانية.

وأفاد الرئيس الروسي: «الحقيقة هي أن جيوش بلدان غربية موجودة في أوكرانيا منذ مدة طويلة». وأضاف: «إذا تحدّثنا عن قوات عسكرية رسمية تابعة لدول أجنبية، فأنا متأكد من أن الأمر لن يغير الوضع في ميدان المعركة».

وبينما أكد ماكرون تصريحاته، نأت عدة دول حليفة لأوكرانيا، بما في ذلك واشنطن، بنفسها عن الفكرة التي شكّلت صدمة لجهات عدة في أوروبا. وجاءت تصريحات بوتين بعد ساعات على استهداف كييف البنى التحتية الروسية المرتبطة بالطاقة ومناطق حدودية لليوم الثاني على التوالي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات أميركية
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات ...
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم