Atwasat

الغرب يتجنب مواجهة إيران ويحجم عن تقديم قرار ضدها أمام الوكالة الذرية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 04 مارس 2024, 07:53 مساء
WTV_Frequency

أحجمت القوى الغربية عن تقديم قرار ضد إيران أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي بدأ اجتماعاته الإثنين، وفق مصادر دبلوماسية، على خلفية التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والعالم.

وعلى رغم «نقص التعاون» من قبل الجمهورية الإسلامية بشأن برنامجها النووي، قررت لندن وباريس وبرلين وقف العمل على قرار كانت قد بدأت إعداده، بحسب «فرانس برس».

وفي حين أقر مصدر دبلوماسي بأن التقارير الواردة من طهران بشأن البرنامج النووي «قاتمة للغاية»، سأل «هل يمكن لقرار أن يحدث فارقا؟». ولمح إلى أن الولايات المتحدة تعتمد «الحذر» بشأن إيران مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل.

«قلق متزايد» إزاء تكثيف إيران أنشطتها النووية
وكانت الوكالة الدولية التابعة للأمم المتحدة قد أعربت في تقرير غير معد للنشر اطلعت عليه «فرانس برس» الأسبوع الماضي، عن «قلقها المتزايد» إزاء تكثيف إيران أنشطتها النووية. وجدّد المدير العام للوكالة رافايل غروسي دعوته طهران إلى «التعاون التام»، مبديا أسفه لتقييد إيران تعاونها «بصورة غير مسبوقة» مع الوكالة خلال الأشهر الماضية.

وقلصت إيران عمليات التفتيش بشكل كبير وقامت بفصل كاميرات المراقبة وسحبت اعتماد مجموعة من الخبراء. وأعرب غروسي عن «أسفه العميق» لعدم تراجع إيران عن قرارها سحب اعتمادات عدد من مفتشي الوكالة. على الرغم من ذلك، لم يصدر مجلس محافظي الوكالة أي قرار ضد إيران منذ نوفمبر 2022. واكتفى المجلس الذي يضم 35 دولة عضوا بتصريحات تحضّ طهران على مزيد من التعاون.

واعتبر مصدر دبلوماسي ثانٍ أن ثمة «الكثير من الأسباب الوافية لتقديم قرار» ضد الجمهورية الإسلامية، مضيفا «على رغم ذلك، بالنظر إلى الوضع الجيوسياسي العام والعديد من الملفات المثيرة للانقسام، من أوكرانيا إلى غزة، رأينا أن الوقت ليس ملائما».

مخاطر الانتشار النووي
وفي اليوم الأول لاجتماع مجلس المحافظين، كرّر غروسي قلقه إزاء مخاطر الانتشار النووي. وأوضح خلال مؤتمر صحفي «ليست لدي معلومات تؤشر إلى أن إيران تقوم بصنع قنبلة نووية. لكنني أسمع تصريحاتها وأطرح أسئلة».

ويؤشر غروسي بذلك إلى تصريحات أدلى بها في فبراير، على أكبر صالحي، وزير الخارجية السابق والرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية. وقال صالحي إن إيران «اكتسبت القدرات العلمية والتقنية» لتطوير سلاح نووي. أضاف «إلامَ تحتاج السيارة؟ إلى هيكل، إلى محرك، إلى مقود، إلى علبة سرعات. لدينا هذه القطع بشكل منفصل».

وأكد غروسي أنه يأخذ تصريحات أكبر صالحي ومسؤولين آخرين على «محمل الجد للغاية». وجدّد التأكيد أن إيران هي الوحيدة خارج نادي الدول الممتلكة سلاحا نوويا، تقوم بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% وتخزينه بكميات كبيرة. وتقترب هذه النسبة من مستوى التخصيب 90% المطلوب للاستخدام العسكري.

إيران تنفي تطوير سلاح نووي
ودائما ما تنفي الجمهورية الإسلامية اتهامات غربية وإسرائيلية بالعمل على تطوير سلاح نووي، مؤكدة أن برنامجها سلمي.

وكان اتفاق أبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى، أتاح تقييد أنشطة إيران النووية وضمان سلميتها، لقاء رفع عقوبات اقتصادية مفروضة عليها. لكن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا من الاتفاق عام 2018 وأعادت فرض العقوبات، ما دفع طهران للتراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها. وفي صيف 2022، وصلت مباحثات بين طهران والقوى الكبرى لإحياء الاتفاق، إلى طريق مسدود.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم