Atwasat

(فيديو) تكساس تخشى من تفاقم وضع أضخم حريق تشهده الولاية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 مارس 2024, 01:48 مساء
WTV_Frequency

تخشى سلطات تكساس من امتداد أضخم حريق تشهده الولاية، خلال عطلة نهاية الأسبوع، والذي أودى بحياة شخصين وأتى على مئات الآلاف من الهكتارات.

وقال حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت، الجمعة، إن النيران أتت على نحو 500 منزل ومبان مختلفة، مشيراً إلى احتمال ارتفاع حجم الأضرار، بحسب وكالة «فرانس برس».

وفي بلد اعتاد أن يشهد تناقضات تتفاقم بفعل التغير المناخي، تعرضت كاليفورنيا في اليوم نفسه لعاصفة ثلجية شديدة مصحوبة برياح عاتية تجاوزت سرعتها 160 كيلومترا في الساعة على مرتفعات سييرا نيفادا.

ومن المتوقع أن يتراوح ارتفاع منسوب الثلوج بين 2 و3,5 متر في الأيام المقبلة على المرتفعات، وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية في هذه الولاية، الأكبر من حيث عدد السكان في البلاد.

«الأمطار هطلت والحريق لم يمتد»
وفي تكساس، جرى احتواء الحريق «سموكهاوس كريك» بنسبة 15% فقط، وإن توقف انتشاره موقتًا الجمعة بفضل هطول الأمطار في اليوم السابق، وفقًا للسلطات المحلية.

وذكرت إدارة الغابات في تكساس الجمعة على موقع «إكس»، أن الحريق لا يزال يمتد على مساحة 430 ألف هكتار على الأقل، لكن «الأمطار هطلت يوم أمس والحريق لم يمتد».

وأوضحت أن «الفرق ستركز على الطرف الشمالي للحريق والمساحات المحيطة بالمناطق المشيدة». إلا أن فترة الراحة قد تكون قصيرة.

«عودة ظروف مواتية للنيران»
وقالت هيئة الأرصاد الجوية المحلية في مدينة أماريلو «من المتوقع عودة ظروف مواتية للنيران» يومي السبت والأحد، خاصة بسبب شدة جفاف النباتات والرياح.

كما تنشط ثلاثة حرائق أصغر حجماً في هذه المنطقة من شمال تكساس، القريبة من مدينة أماريلو، أكبرها حريق «ويندي ديوس» الممتد على مساحة 57 ألف هكتار وتم احتواء 55% منه.

وأفادت وسائل إعلام محلية عن وفاة شخصين: جدة تبلغ 83 عامًا قضت في منزلها في بلدة ستينيت الصغيرة، وامرأة تبلغ 44 عامًا الخميس بعد إصابتها بجروح خطيرة عندما حاصرت النيران الشاحنة التي كانت تقودها.

- «جيش الله» في تكساس يحتج على تدفق المهاجرين على الحدود المكسيكي

ولم تُنفذ أي عمليات إجلاء الخميس في مقاطعة هاتشينسون حيث تقع بلدة ستينيت، وفقًا للسلطات المحلية.

وقال أبوت الخميس إن «تكساس تواصل تعزيز مواردها من الرجال والمعدات لمكافحة هذا الحريق الخطير للغاية»، معرباً عن امتنانه لرجال الإطفاء الذين يعملون «على مدار الساعة لحماية سكان تكساس».

كما امتد حريق «سموكهاوس كريك»، إلى ولاية أوكلاهوما المجاورة.

وأوضح الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يزور تكساس في خصوص ملف الهجرة، للصحفيين أن 500 مسؤول فدرالي يعملون على مكافحة الحرائق، إضافة إلى رجال الإطفاء المحليين.

ونظراً للجفاف، حث رئيس قسم الغابات بجامعة «إيه آند إم» في تكساس، ويس مورهيد، السكان على توخي الحذر الشديد اليوم السبت، المصادف لذكرى إعلان استقلال تكساس عن المكسيك في عام 1836، والذي استمر إلى أن ضمت الولايات المتحدة هذه الأراضي في 1845.

ويحتفل السكان عادة بإشعال النيران وتنظيم حفلات الشواء.

وشدد على ضرورة «توخي الحذر من أي نشاط يمكن أن يسبب باندلاع شرارة».

 

 

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أميركا ترسل أسلحة جديدة لأوكرانيا «هذا الأسبوع»
أميركا ترسل أسلحة جديدة لأوكرانيا «هذا الأسبوع»
«الكونغرس» الأميركي يقر حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا
«الكونغرس» الأميركي يقر حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2023
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم