Atwasat

«مهمة أوروبية» في البحر الأحمر لحماية الملاحة في الممر المائي الاستراتيجي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 فبراير 2024, 04:57 مساء
WTV_Frequency

تزامنًا مع تعرّض سفينتين أميركية وبريطانية لهجومين جديدين في منطقة البحر الأحمر خلال أقلّ من 24 ساعة، أطلق الاتحاد الأوروبي رسميًا مهمّةً للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في الممر المائي الاستراتيجي.

وأفادت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري الإثنين أن سفينة شحن مملوكة أميركيًا أبلغت عن تعرضها لهجومين منفصلين في غضون ساعتين شرق عدن في جنوب اليمن، وذلك بعد ساعات من استهداف الحوثيين سفينة بريطانية في خليج عدن، بحسب «فرانس برس».

وخلال اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أكد وزير الخارجية الإيطالية أنتونيو تاياني إطلاق المهمّة الأوروبية واصفاً إياها بأنّها «خطوة مهمة باتجاه دفاعٍ أوروبي مشترك». وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على منصّة «إكس»: «أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين».

 بعد شهرين من إنشاء واشنطن تحالفًا بحريًا 
ويأتي إطلاق المهمة الأوروبية بعد شهرين من إنشاء واشنطن تحالفًا بحريًا لحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

-  الحوثيون يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية
-  الحوثيون يعلنون شنّ هجومين على سفينتين بريطانية وأميركية في البحر الأحمر

ومنذ 19 نوفمبر، ينفّذ الحوثيون، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بـ«إسرائيل» أو متّجهة إلى موانئها، دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا تشنها «إسرائيل» منذ السابع من أكتوبر.

وشنّت القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة لهم منذ 12 يناير. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات يقول إنها تستهدف مواقع أو صواريخ ومسيّرات معدة للإطلاق كان آخرها الأحد. وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت «أهدافًا مشروعة».

هجومان على سفينتين 
والإثنين، أفادت شركة «أمبري» أن «ناقلة بضائع مملوكة أميركيًا وترفع علم اليونان طلبت مساعدة عسكرية مشيرةً إلى أنها تعرّضت لهجوم صاروخي» شرق عدن. ولاحقًا، أشارت إلى أن السفينة نفسها أبلغت بعد ساعتين عن «سقوط مقذوف في المياه على بُعد 10 إلى 15 مترًا من جانبها الأيمن».

من جانبها، أعلنت وكالة «يو كاي أم تي أو» البريطانية أن «السفينة والطاقم بخير»، مشيرةً إلى أنها أُبلغت بوجود «شظايا وأضرار في الطلاء». لكنّ لم تتبنَّ أي جهة استهداف هذه السفينة حتى الساعة.

وهذا ثاني هجوم على سفينة في منطقة البحر الأحمر في أقلّ من 24 ساعة. فقد أعلن الحوثيون صباحًا في بيان أنهم استهدفوا «سفينةً بريطانيةً في خليج عدن +RUBYMAR+ وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة».

السفينة «معرضة الآن للغرق»
من جانبهم، قال الحوثيون «حرصنا خلال العملية على خروج طاقم السفينة بأمان». وإذ أكد الحوثيون أن السفينة أُصيبت «إصابة بالغة» نتيجة عمليتهم ما أدى إلى «توقفِها بشكلٍ كامل» وهي «معرضة الآن للغرق»، لفتت «أمبري» إلى أن «في الأيام التي سبقت الحادثة، بين 16 و18 فبراير، كانت السفينة تنحرف بنمط يتطابق مع فشل في المحرك». وقالت «لم يتّضح حتى وقت كتابة هذا التقرير سبب توقف السفينة».

وفي البيان نفسه، أعلن الحوثيون أنهم أسقطوا مسيّرة أميركية في الحُديدة بغرب اليمن «أثناءَ قيامِها بمهامَ عدائيةٍ ضدَّ بلدِنا لصالحِ الكيانِ الصهيوني». إلا أنّ واشنطن لم تؤكد الأمر حتى الساعة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات أميركية
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات ...
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم